دبي, الإمارات العربية المتحدة, 21 سبتمبر ، متفرقات, أخبار الآن –
كثيرا ما نتحدث عن الكريمات التي يمكن أن تفيد البشرة، وما هي أفضل المستحضرات المضادة للشيخوخة، والحقائق الجديدة التي تساعد في الحفاظ على جلد نضر وصحي. ولكننا لا نتحدث أبدا عن تأثير حميتنا الغذائية على بشرتنا! فنحن بلا شك لا نرغب في سماع نصائح تمنعنا من تناول الفطائر المحلاة، والقهوة على الفطور!!

نقدم لكم اليوم رأي الدكتور آدم فريدمان، أستاذ طب مساعد (طب أمراض جلدية) ومدير مركز بحث الجلد في مونتي فيور- كلية ألبرت آينشتاين للطب في مدى تأثير الحمية الغذائية على البشرة.

1. ما نشربه يؤثر على بشرتنا

بالرغم من عدم وجود نظرية تثبت أن تناول من 8-10 اكواب من الماء سيعالج أو يؤخر أعراض الشيخوخة، إلا أن عدم شرب كمية كافية من الماء أو تناول مشروبات مدرة للبول مثل الكحول أو المشروبات الغنية بالكافيين يمكن أن يسبب جفاف البشرة وخسارة نضارة البشرة. لذا فالترطيب عنصر أساسي وهام للحصول على بشرة صحية ونضرة.

ولكن شرب بعض السوائل أكثر من اللازم يمكن أن يسيئ أكثر مما يفيد أيضا. الحليب، مصدر ممتاز من الكالسيوم، فيتامين دي، والمواد المغذية الأخرى، ولكن الافراط في شربه يمكن أن يسبب البثور. يحتوي الحليب ومنتجات الألبان الأخرى على عناصر تساعد على النمو وهورمونات (بغض النظر عن المصدر) الامر الذي يمكن أن يزيد من إنتاج الزيوت ويسبب انسداد المسامات. كما ان شرب سوائل غنية بالسكريات مثل الصودا يمكن أن يسبب تكاثر خلايا الجلد الميتة التي تسبب انسداد المسامات بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الزيوت، وإندلاع حب الشباب. من ناحية التجاعيد، الأشربة الغنية بالسكريات تزيد من إنتاج glycation endproducts الذي يسبب اعراض الشيخوخة المبكرة، ويتلف الكولاجين والالستين. وينصح الخبراء بشرب الماء أولا، ثم الشاي العشبي مثل الشاي الأخضر، اليانسون، البابونج.

2. ما نأكله يؤثر على بشرتنا

بالرغم من أن هذا أسهل قولا من فعلا، إلا أن تناول حمية متوازنة يساهم بشكل كبير في إبعاد التجاعيد. فيتامينات أي، ب، سي وإي، الموجودة في الثمار والخضار، تساعد على ترطيب البشرة وزيادة مطاطية الجلد، وتحمي من أعراض الشيخوخة المرتبطة بالغذاء السيء.

الأطعمة الغنية بمانعات التأكسد مثل التوت الازرق، الفراولة، الخوخ، الخرشوف، الفاصولياء، الإجاص المجفف، والجوز الامريكي، يمكن أن تساعد الجسم على مكافحة  الجزيئات الحرة التي تتلف غشاء خلايا الجلد، وتسبب الضرر لخلايا الحمض النووي. مانعات التأكسد وphytochemicals الموجودة في الفواكه والثمار يمكن أن تساعد ايضا على حماية الخلايا من الضرر والتفكك، وأعراض الشيخوخة المبكرة.

الاحماض الدهنية ضرورية أيضا تساع في الحفاظ على أغشية خلايا صحية، وأفضل الاحماض الدهنية الضرورية هي الأوميغا 3 والأوميغا 6، التي يجب أن تدخل الحمية بطريقة متوازنة للحفاظ على صحة جيدة (وجلد جيد). وبالرغم من اننا نحصل على كمية كافية من الأوميغا 6، إلا أن العديد من الناس يفتقرون إلى الأوميغا 3. ويعد السمك، الجوز، وبذور الكتان أفضل المصادر.