أخبار الآن | أنطاكيا – تركيا – (حسين العمر)

اختتمت اليوم فعاليات أول معرض للكتاب باللغة العربية في أنطاكية بتركيا، والذي أقامته مدرسة بناة المستقبل قرب "البرايمول أنطاكيا"، حيث استضافت المدرسة مكتبة "ضاد" التي انطلقت قبل شهرين تقريباً وكانت انطلاقتها عبر معرضها الأول الذي أقامته في مدينة غازي عينتاب التركية.

المعرض ضم كتبًا وروايات عديدة ومتنوعة لكثير من الكتّاب العرب والأجانب، إضافة إلى الكتب الدينية والسياسية. يقول رضا سيريس المدير التنفيذي لمشروع مكتبة ضاد بالعربي لأخبار الآن إن المعرض الذي أقامه في مدينة غازي عينتاب قبل شهرين كان بمثابة التجربة، وأجراها في غازي عينتاب نظراً لكثافة السكان السوريين وكثرة المنظمات والجمعيات السورية في المدينة.

تلقى سيريس بعد المعرض الأول استفسارات عديدة عبر صفحة المكتبة على شبكات التواصل الاجتماعي حول مشروع إقامة معرض في مدينة أنطاكية، وهو ما دفعه إلى التنسيق مع مدرسة بناة المستقبل في أنطاكيا لإقامة المعرض الثاني للمكتبة.

يضيف سيريس أنه تفاجئ بإقبال السوريين على المعرض في أنطاكيا ووصف المعرض بالناجح جداً، وانه سيسعى إلى بيع الكتب عبر صفحة الفيس بوك وإرسالها لمشتريها عن طريق شركات الشحن المحلية في تركيا.

أما عن أسعار الكتب فيقول سيريس إن المكتبة تعمل على استخدام أفضل وأرخص طرق لاستيراد الكتب لأن الأسعار في معرض غازي عينتاب كانت مرتفعة نظراً لعدم معرفة المكتبة الطريق الأوفر لاستيراد الكتب من مصر وبيروت وغيرها. لكن الأسعار اصبحت وسطياً بين 75 ليرة تركية للكتاب الواحد إلى 40/45 ليرة تركية.

المعرض شهد اقبالا جيدا، أحد زوار المعرض ويدعى رامي مصطفى وهو شاب سوري مقيم في أنطاكيا، يرى أن الأسعار حتى الآن ما زالت مرتفعة بالنسبة له، ولكن تعطشه للقراءة  دفعه إلى شراء بعض الروايات، ويأمل أن يكون هناك مكتبة دائمة ليستطيع الذهاب إليها كلما سنحت له الفرصة لشراء ما يستهويه من الكتب.

مفيدة عنكير احدى زوار المعرض ايضا قدمت من الريحانية تقول إن هذا المعرض ثورة في ثورة، فالثورة ليست ضد الظلم والقهر والتسلط والاستبداد بل هي ثورة فكر وعقل، وتضيف: "نحن بحاجتها منذ لحظة خروجنا الاول ضد كل ما هو فاسد".

استمر المعرض في أنطاكيا يومي السبت والأحد فقط نظراً لأن المعرض أقيم في مقر المدرسة، والعطلة الأسبوعية للطلاب في المدرسة يومي السبت والأحد.

بعض أسعار الكتب في المعرض:

كتاب "نفق الذل" للكاتبة سميرة المسالمة يباع في المعرض بـ 30 ليرة تركية أي ما يعادل 14 دولار أمريكي
كتاب "قواعد العشق الأربعون يباع في المعرض بـ 40 ليرة تركية أو ما يعادل 19 دولار أمريكي
مجموعة كتب الدكتور أحمد خيري العمري تباع بـ 50 ليرة تركية أو ما يعادل 24 دولار أمريكي
متوسط اسعار الروايات المترجمة من باقي اللغات للغة العربية يتراوح بين 30/50 ليرة تركية أي ما يعادل 14 إلى 24 دولار امريكي