أخبار الآن | السعودية – (وكالات)

لعشاق الحمية الغذائية والمهووسين بالجسم المتناسق  .. طـَرحت الدكتورة السعودية رويدا إدريس فكرة ً عن كيفية تعاطينا مع الأكل والوجبات اليومية ، وتساءلت فيما لو كانت الصحة علامة تجارية ؟ كيف سنتعامل معها ؟؟ الدكتورة أوضحت أن هناك فئة ً من الناس ستحبذ المأكولات العضوية إلا أنها شككت في قدرة توفر هذا النوع من المأكولات لكل شرائح المستهلكين  .. و كم نسبة الأسر التي تستطيع تحمل میزانیة الأغذیة العضویة في المجتمع ؟
و ھل ھی متوفرة بشكل كبیر یكفي لتغطیة حاجة المجتمعات ؟

وفي حال ما جعلنا الأغذیة العضویة نظاماً لنا هل هذا يعني أننا نعیش في بیئة عضویة ؟

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون أن حوالي 6% من الإصابات الجديدة بالسرطان التى تم تشخيصها فى جميع أنحاء العالم فى عام 2012، وهي والي800 ألف حالة، سببها مرض السكر والوزن الزائد.

ومن بين 12 نوعا من أنواع السرطان التي تم فحصها، كانت نسبة الحالات التي تمت معالجتها بسبب هذه العوامل مرتفعة بمعدل 33%، وفقاً لما ذكره الباحثون في مجلة لانسيت للسكر والغدد الصماء ، وهي مجلة طبية رائدة.

ووجد الباحثون البريطانيون أن السرطان الناجم عن مرض السكر والسمنة يصيب النساء ضعف الرجال، وزيادة الوزن أو السمنة فوق مؤشر كتلة الجسم بـ 25 درجة ، كان مسئولاً عن ضعف عدد السرطانات.

وقال المؤلف الرئيسي "جوناثان بيرسون شتوتارد"، وهو باحث إكلينيكي في كلية الطب في كلية إمبريال كوليدج لندن: "في حين أن السمنة مرتبطة بالسرطان لبعض الوقت، إلا أن الصلة بين مرض السكر والسرطان لم تظهر إلا مؤخراً".

وأظهرت الدراسة أن مرض السكر إما بمفرده أو جنبا إلى جنب مع زيادة الوزن هو المسئول عن مئات الآلاف من حالات السرطان كل عام في جميع أنحاء العالم.".

ومن الجدير الذكر أن السمنة والسكر تسببوا فى أكثر من 40% من سرطانات الكبد، ومسئولين عن ثلث سرطانات الرحم، وكثير من حالات سرطان الثدي تقريباً بالنسبة للنساء فقط.

إقرأ أيضاً

دراسة: الصلع المبكر مؤشر خطير على الإصابة بأمراض القلب

"الملح" هو المفتاح لتقليل إستهلاك أدوية ارتفاع ضغط الدم