لا تخضع الملكية الحالية للأصول “ميتافيرس” لقانون الملكية على الإطلاق

  • NFTs تسمح بالملكية الحقيقية للعناصر الرقمية في “ميتافيرس” لسببين: اللامركزية وقابلية التشغيل البيني
  • عندما تشتري عنصرًا في “ميتافيرس” ، يتم تسجيل مشترياتك في معاملة على blockchain

 

في عام 2021 ، اشترت شركة استثمارية 2000 فدان من العقارات بحوالي 4 ملايين دولار أمريكي. في العادة لن يتصدر هذا عناوين الأخبار ، لكن في هذه الحالة كانت الأرض افتراضية.

كانت موجودة فقط في منصة “ميتافيرس” تسمى The Sandbox.

من خلال شراء 792 رمزًا غير قابل للاستبدال على Ethereum blockchain ، امتلكت الشركة بعد ذلك ما يعادل 1200 كتلة مدينة.

لكن هل فعلت ذلك؟ اتضح أن الملكية القانونية في “ميتافيرس” ليست بهذه البساطة.

السرد السائد ولكن الإشكالي من الناحية القانونية بين عشاق التشفير هو أن NFTs تسمح بالملكية الحقيقية للعناصر الرقمية في “ميتافيرس” لسببين: اللامركزية وقابلية التشغيل البيني.

دفعت هاتان الميزتان التكنولوجيتان البعض إلى الادعاء بأن الرموز المميزة توفر دليلًا لا جدال فيه على الملكية ، والذي يمكن استخدامه عبر مختلف التطبيقات والبيئات والألعاب “ميتافيرس”. بسبب هذه اللامركزية ، يدعي البعض أيضًا أنه يمكن بيع وشراء العناصر الافتراضية على blockchain نفسها بأي سعر تريده ، دون إذن أي شخص أو أي شركة.

على الرغم من هذه الادعاءات ، فإن الوضع القانوني “للمالكين” الظاهريين أكثر تعقيدًا بشكل ملحوظ. في الواقع ، لا تخضع الملكية الحالية للأصول “ميتافيرس” لقانون الملكية على الإطلاق ، بل تخضع لقانون العقود.

شراء في ميتافيرس

عندما تشتري عنصرًا في “ميتافيرس” ، يتم تسجيل مشترياتك في معاملة على blockchain ، وهو دفتر رقمي لا يخضع لسيطرة أي شخص ولا يمكن فيه حذف سجلات المعاملات أو تغييرها.

عملية الشراء الخاصة بك تمنحك ملكية NFT ، والتي هي ببساطة سلسلة فريدة من البتات.

تقوم بتخزين NFT في محفظة تشفير لا يمكن لأحد سواك فتحها ، والتي “تحملها” معك أينما ذهبت في “ميتافيرس”. كل NFT مرتبط بعنصر افتراضي معين.

من السهل أن تعتقد أنه نظرًا لأن NFT الخاص بك موجود في محفظتك المشفرة ، فلا يمكن لأحد أن يأخذ شقتك الافتراضية المدعومة من NFT أو ملابسك أو عصا سحرية بعيدًا عنك دون الوصول إلى المفتاح الخاص بمحفظتك.

لهذا السبب، يعتقد الكثير من الناس أن NFT والعنصر الرقمي شيء واحد. حتى الخبراء يدمجون NFTs مع السلع الرقمية الخاصة بهم ، مشيرين إلى أنه نظرًا لأن NFTs هي ملكية شخصية ، فإنها تسمح لك بامتلاك سلع رقمية في عالم افتراضي.

ومع ذلك ، عند الانضمام إلى منصة “ميتافيرس” ، يجب أولاً الموافقة على شروط خدمة النظام الأساسي أو شروط الاستخدام أو اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي.

هذه مستندات ملزمة قانونًا تحدد حقوق وواجبات المستخدمين والنظام الأساسي “ميتافيرس”. لسوء الحظ وليس من المستغرب ، لا أحد تقريبًا يقرأ شروط الخدمة.

في إحدى الدراسات ، وجد 1.7٪ فقط من المستخدمين “شرط التخصيص الفرعي” المضمن في مستند شروط الخدمة وشككوا فيه.

أي شخص آخر قام عن غير قصد بالتخلي عن طفله البكر لمزود خدمة خيالي عبر الإنترنت.

في هذه المستندات الطويلة وغير المفهومة في بعض الأحيان ، توضح المنصات “ميتافيرس” الفروق الدقيقة القانونية للملكية الافتراضية. على عكس blockchain نفسها ، فإن شروط الخدمة لكل منصة “ميتافيرس” مركزية وتخضع للسيطرة الكاملة لشركة واحدة. هذا يمثل مشكلة كبيرة للملكية القانونية.

تُحدد قابلية التشغيل البيني وقابلية النقل ميزات “ميتافيرس” ، مما يعني أنه يجب أن تكون قادرًا على حمل ممتلكاتك الافتراضية غير العقارية – الصورة الرمزية الخاصة بك ، والفن الرقمي الخاص بك ، وعصاك السحرية – من عالم افتراضي إلى آخر.

لكن العوالم الافتراضية اليوم ليست متصلة ببعضها البعض ، ولا يوجد شيء في NFT نفسها يصفها على أنها ، على سبيل المثال ، عصا سحرية.

كما هو الحال ، تحتاج كل منصة إلى ربط NFTs بأصولها الرقمية الخاصة.

طباعة دقيقة افتراضية

بموجب شروط الخدمة ، فإن NFTs المشتراة والسلع الرقمية المستلمة تكاد لا تكون متطابقة.

NFTs موجودة على blockchain. من ناحية أخرى ، فإن الأرض والسلع والشخصيات الموجودة في “ميتافيرس” موجودة على خوادم خاصة تعمل برمز الملكية مع قواعد بيانات آمنة يتعذر الوصول إليها.

هذا يعني أن جميع الجوانب المرئية والوظيفية للأصول الرقمية – السمات ذاتها التي تمنحها أي قيمة – ليست موجودة في blockchain على الإطلاق. يتم التحكم في هذه الميزات بالكامل بواسطة منصات “ميتافيرس” الخاصة وتخضع لسيطرتها من جانب واحد.

نظرًا لشروط الخدمة الخاصة بهم ، يمكن للمنصات حذف العناصر الخاصة بك بشكل قانوني أو التخلي عنها عن طريق فصل الأصول الرقمية عن رموز تعريف NFT الأصلية الخاصة بهم. في النهاية ، على الرغم من أنك قد تمتلك NFT المصاحب لعملية الشراء الرقمية ، إلا أنك لا تمتلك الأصول الرقمية أو تمتلكها بشكل قانوني.

بدلاً من ذلك، تمنحك الأنظمة الأساسية فقط إمكانية الوصول إلى الأصول الرقمية ولفترة الوقت التي تريدها فقط.

على سبيل المثال ، في يوم ما قد تمتلك لوحة رقمية بقيمة 200000 دولار لشقتك في “ميتافيرس” ، وفي اليوم التالي قد تجد نفسك ممنوعًا من النظام الأساسي “ميتافيرس” ، وقد تم حذف رسوماتك ، التي تم تخزينها في الأصل في قواعد البيانات الخاصة بها.

بالمعنى الدقيق للكلمة ، ستظل تمتلك NFT على blockchain برمز التعريف الأصلي الخاص به ، لكنه الآن عديم الفائدة وظيفيًا وعديم القيمة المالية.

على الرغم من التناقض المعترف به ، إلا أن هذا ليس سيناريو بعيد المنال.

قد لا تكون هذه خطوة تجارية حكيمة لشركة المنصات ، ولكن لا يوجد ما يمنعها في القانون.

بموجب شروط الاستخدام وشروط استخدام NFT المتميزة التي تحكم ما قيمته 4 ملايين دولار من العقارات الافتراضية المشتراة على The Sandbox ، تحتفظ شركة “ميتافيرس” – مثل العديد من منصات NFT و “ميتافيرس” الأخرى – بالحق وفقًا لتقديرها المطلق في إنهاء قدرتك على الاستخدام أو حتى الوصول إلى الأصول الرقمية التي اشتريتها.

إذا كان Sandbox “يعتقد بشكل معقول” أنك شاركت في أي من الأنشطة المحظورة للمنصة ، والتي تتطلب أحكامًا ذاتية حول ما إذا كنت تتدخل في “استمتاع” الآخرين بالمنصة ، فقد يقوم فورًا بتعليق حساب المستخدم الخاص بك أو إنهائه وحذف صور NFT الخاصة بك و الأوصاف من منصتها. يمكنه القيام بذلك دون أي إشعار أو مسؤولية تجاهك.

في الواقع ، يدعي The Sandbox حقه في هذه الحالات في مصادرة أي NFTs يراه أنك حصلت عليها نتيجة للأنشطة المحظورة.

كيف ستنجح في مصادرة NFT المستندة إلى blockchain هو لغز تقني ، لكن هذا يثير المزيد من الأسئلة حول صحة ما يسميه الملكية الافتراضية.

ملزم قانوناً

كما لو أن هذه البنود لم تكن مثيرة للقلق بدرجة كافية ، فإن العديد من المنصات “ميتافيرس” تحتفظ بالحق في تعديل شروط الخدمة في أي وقت دون إشعار فعلي يذكر.

وهذا يعني أن المستخدمين سيحتاجون إلى تحديث البنود وإعادة قراءتها باستمرار لضمان عدم مشاركتهم في أي سلوك محظور مؤخرًا قد يؤدي إلى حذف أصولهم “المشتراة” أو حتى حساباتهم بالكامل.

لن تمهد التكنولوجيا وحدها الطريق للملكية الحقيقية للأصول الرقمية في “ميتافيرس”.

لا يمكن لـ NFTs تجاوز التحكم المركزي الذي تتمتع به المنصات “ميتافيرس” حاليًا وستظل تتمتع به بموجب شروط الخدمة التعاقدية.

في نهاية المطاف ، هناك حاجة إلى الإصلاح القانوني جنبًا إلى جنب مع الابتكار التكنولوجي قبل أن تنضج “ميتافيرس” إلى ما يعد به