أخبار الآن | الولايات المتحدة – vice

يعتبرُ “تلغرام” تطبيقاً رائجاً بين الكثير من المستخدمين باعتباره يتمتع بخصوصية كبيرة. ورغم ذلك، فإن هناك العديد من الأسباب التي تدفع كل مستخدم لحذف التطبيق وعدم استخدامه، وهي على النحو التالي:

1- المحادثات ليست مشفرة تلقائياً

فعلياً، فإن المحادثة على “تلغرام” ليست مشفرة بشكل تلقائي، وحتى إذا قمت بتشفير كل مراسلة على حدة بـ”خيار الرسائل السرية” فإن من يرسلون إليك الرسائل يمكنهم أن يرسلوا رسائل غير مشفرة.

ومع هذا، فإن “تلغرام” يقوم بتخزين الرسائل في “سحابات” إلكترونية، وتلفت الشركة إلى أن الرسائل يمكن تحليلها من خلال خوارزميات آلية.

ووسط ذلك، فقد كشف تحقيق في العام 2018 أجرته مجموعة “Motherboard” أن رجال الشرطة الألمان كانوا يتجسسون على رسائل مجموعات تلغرام لسنوات.

2- الدخول إلى قوائم الاتصال

يجب على المستخدم قبل مراسلة أي أحد على انستغرام أن يمنح التطبيق حق الوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصّة به، ثم يتم نسخ المعلومات وحفظها من قبل التطبيق. وبذلك، فإن التطبيق يستطيع جمع البيانات من الأشخاص الذين لم يشتركوا في الخدمة ولم يوقعوا الموافقة على سجل الخصوصية.

3- بيانات الاتصال

تقوم شركة “تلغرام” بجمع بيانات الإتصال بما في ذلك عنوان “IP” ونوع الجهاز وتخزنها لمدة تصل إلى عام. وبعد ذلك، فإنه يمكن استخدام عناوين “IP” لتعقب المستخدمين الفرديين وحتى تحركاتهم.

أصدقاء مواقع التواصل الإجتماعي هل يمحون شعور الوحدة أم مجرد رقم؟

أغلب من لديهم حسابات ضمن مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك لديهم الكثير من المتابعين وما يسموّن بالأصدقاء ، قوائم البعض منهم تطول بعدد الأسماء ، منهم لديهم المئآت ومنهم الآلاف ومنهم حتى مئآت الآلاف.