أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – DW

ابتكر مهندسون يابانيون آلياً صغيراً يسجل كافة الأنشطة على متن المحطة الفضائية الدولية ليوفر وقت رواد الفضاء لأداء أعمال أخرى. كيف ترى الآلي الجديد؟

ويقوم الروبوت الصغير بتوثيق الأحداث على متل المحطة بالصور أو بالفيديو، ويقوم الآلي الصغير كيبو كذلك بتوثيق عمل رواد الفضاء، ما يوفر أكثر من 10 بالمئة من وقتهم الذي يضيع عادة في توثيق وتسجيل البيانات.

إقرأ: "فيسبوك" يعمل على تطوير جهاز دردشة بالـ"فيديو"

كما يسمح كيبو كذلك لقيادة المحطة الأرضية، بالحصول على معلومات لحظية، عن الأنشطة الجارية بالمحطة الفضائية، والسؤال هنا كيف يمكن أن ينظر المراقبون لهذا الإبتكار، جاسوس أم مساعد كفوء؟ والأهم كيف ترون أنتم هذا النوع من الروبوتات.

الجدير بالذكر أن المحطة الفضائية الدولية وتختصر بـ"ISS" ، هي محطة فضاء تدور على ارتفاع 390 كيلومترا عن سطح كوكب الأرض وبسرعة 28 ألف كم في الساعة. 

إقرأ: منذ أكثر من نصف قرن.. 2017 هو ثاني أكثر عام حرارة

واطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية مير، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي. هدفها تحضير الإنسان لتمضية أوقات طويلة في الفضاء ، وإجراء التجارب خارج منطقة الجاذبية الأرضية.

تم بنائها بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و 10 دول أوربية، بدأ بنائها سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو.

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎: