الاشتباكات تتجدد بين أذربيجان وأرمينا على الحدود

قتل 49 جندياً أرمينياً على الأقل الثلاثاء في مواجهات حدودية هي الأكثر دموية مع أذربيجان منذ الحرب بين الدولتين الواقعتين في القوقاز في 2020، حسبما أعلنت يريفان التي شجبت “عدوان” باكو.

وقال رئيس الوزراء الارمني نيكول باشين يان في خطاب أمام البرلمان في يريفان “حتى الساعة، لدينا 49 (جندياً) قُتلوا وللأسف ليس هذا العدد النهائي”.

في وقت لاحق، أعلنت وزارة الدفاع الارمينية ان حدة المواجهات الثلاثاء على الحدود بين ارمينيا واذربيجان “تراجعت الى حد كبير” لكن الوضع “لا يزال شديد التوتر” رغم وقف إطلاق النار الذي تفاوضت عليه موسكو.

 

أوكرانيا تسقط طائرة مسيرة إيرانية الصنع

أعلن الجيش الأوكراني، الثلاثاء، أنه أسقط أول طائرة إيرانية مسيّرة كان يستخدمها الجيش الروسي في المعارك، في وقت قالت موسكو إنها كثفت الضربات الجوية في كل الجبهات بأوكرانيا.

وتداولت وسائل إعلام في أوكرانيا صورا تظهر حطام ما قالت إنها الطائرة الإيرانية المسيّرة.و تظهر الصور أن الطائرة جرى إسقاطها من جانب الأوكرانيين ولم تتم عملية تفجيرها المفترضة.

يقول الجيش الأوكراني إن هذه الطائرة المسيّرة من النوع الانتحاري الذي يستخدم لمرة واحدة، تنفجر فيها الطائرة لدى اصطدامها بالهدف.

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول عسكري أوكراني وموقع إخباري على صلة وثيقة بالجيش أن الطائرة المسقطة تشبه المثلث أو شكل دلتا.

ذكر هؤلاء أن الطائرة تستخدم من جانب إيران ويطلق عليها اسم “شاهد”

قال الأوكرانيون إنه جرى إسقاط الطائرة في كوبيانسك القريبة من خاركيف شمال شرقي أوكرانيا، حيث تشن كييف هجوما مضادا منذ أيام.

 

الدعوات لانتخابات مبكرة في العراق .. تصطدم بمعوقات

أثارت الدعوة المفاجئة التي أطلقها زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، للإبقاء على الرئيس الحالي للجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من أجل الإشراف على الانتخابات المبكرة القادمة، الكثير من الأسئلة ، إذ لم تنظر إليها بعض القوى السياسية في الإطار التنسيقي ، وأيضاً الحزب الديمقراطي الكردستاني، ببراءة.
وفي ربطها مع ما صدر من تصريحات لمساعدة وزير الخارجية الأميركي باربرا ليف التي دعت إلى سماع صوت الصدر فإن نظرية المؤامرة لدى بعض الأوساط العراقية سرعان ما عادت إلى الواجهة.