متحور أوميكرون يجبر بعض الدول لى غلق المدارس

اضطر أكثر من 1.5 مليار طالب في 165 دولة  للانقطاع عن الذهاب للمدارس والجامعات جراء جائحة فيروس كورونا طيلة العامين الماضيين ومع أمل العودة لممارسة الحياة العادية ظهر متحور أوميكرون لتُفرض قيود جديدة ضمن الإجراءات المتخذة للحد من انتشار وباءٍ قلب موازين العالم رأسا على عقب.
أعلنت تونس إغلاق أكثر من 10 مدارس بسبب الفيروس و يهدد المتحور الجديد بإغلاق جماعي لمدارس المملكة المتحدة ومصر وغيرها من الدول في السنة الجديدة، وأجبرت الجائحة الهيئات الأكاديمية حول العالم على اكتشاف أنماط جديدة للتعلم والتعليم وأعطيت الأولوية في اللقاح للمعلمين.
من جهته أكد مدير منظمة الصحة العالمية، الاثنين، بأن أوميكرون المتحور لفيروس كورونا ينتشر بشكل أسرع من السلالة دلتا ويسبب عدوى لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل أو الذين تعافوا من كورونا.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال إحاطة “هناك الآن دليل ثابت على أن أوميكرون ينتشر بشكل أسرع بكثير من متغير دلتا”.

وأصبح أوميكرون المتحوّر المهيمن في الولايات المتحدة، إذ إنّها تُمثّل 73,2% من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 خلال الأسبوع المنتهي في 18 كانون الأوّل/ديسمبر، وفق ما أظهرت بيانات السلطات الصحّية الأمريكيّة.

وقد تغلّب المتحوّر الجديد السريعة الانتشار، على المتحوّرة دلتا في غضون أسابيع، وباتت تُمثّل ما يصل إلى 96,3% من الحالات الجديدة في ثلاث ولايات في شمال غرب الولايات المتحدة (أوريغون وواشنطن وايداهو)، حسب مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وتتزايد الإصابات بشكل عام بكورونا في 64 من أصل 240 دولة والأقاليم التي تتبعها حيث سجلت 12 دولة حالات أكثر من أي وقت خلال الوباء.