كتاب جديد لأيمن الظواهري يتجاهل الحديث عن 11 من سبتمبر

 

نشرت مؤسسة السحاب، الذراع الدعائية لتنظيم القاعدة، كتابًا جديدًا لـ أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة بالتزامن مع الذكرى العشرين لهجمات الـ11 من سبتمبر 2001.

وحمل الكتاب الجديد عنوان: “الكتاب والسلطان.. اتفاق وافتراق: تأملات في الفساد السياسي وآثاره في تاريخ المسلمين”، وجاء في 852 صفحة، مصنفة ضمن بابين وعدد من النقاط الفرعية.

وعشية الذكرى العشرين لـ هجمات 11 سبتمبر 2001، يبدو جلياً اندثار تنظيم القاعدة، رغم محاولات يائسة لبعض أنصار التنظيم المتطرف، ربط استيلاء “طالبان” على أفغانستان، بعودة التنظيم مجددا، وهذه أطروحة تخالف الواقع الفعلي.

واشنطن تخلصت من القيادات المركزية لتنظيم القاعدة، وهذا يعد أحد أهم الاسباب التي استندت عليها القيادة الأمريكية في انتهاء مهمتها في الأراضي الأفغانية, كما استطاعت الولايات المتحدة في فجر الثاني من مايو 2011 توجيه ضربة موجعة لتنظيم القاعدة وقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

 واشنطن حققت أيضا الكثير من المكتسبات بدخولها أفغانستان عام 2001 ، حيث فككت الأيديولوجيا المتشددة لجماعة طالبان، وحولتها إلى مجموعات متناحرة فيما بينها، هدفها الاستيلاء على السلطة اكثر مما يسمى الجهاد في أراضي الغير، كما دمرت معسكرات القاعدة، وقضت على الكثير من قادته.