مرجحة أن تتوغل في القرى جنوبي البلدة، أعلنت بريطانيا، الجمعة، أن قوات مدعومة من روسيا حققت تقدماً تكتيكياً في الأيام الثلاثة الماضية نحو وسط بلدة باخموت الاستراتيجية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا.

وتقع باخموت على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة استخباراتية أن المجموعة العسكرية الخاصة المعروفة باسم مجموعة فاغنر “من المرجح أن تظل” مشاركة بكثافة في القتال في باخموت.

معتبراً أن الانتفاضة يحرض عليها العدو.. خامنئي المنفصل عن الواقع يكرر هجومه على المتظاهرين

وصف المرشد الإيراني، علي خامنئي، الانتفاضة العارمة ضد النظام الإيراني بـ”أعمال شغب يحرض عليها العدو”، وذلك في ثاني خروج له منذ اندلاع الاحتجاجات في إيران قبل أربعة أسابيع.

وقال خامنئي في لقاء مع أعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام إن هذه الاحتجاجات ليست “عفوية وداخلية”.

وغطت معظم الصحف الإيرانية الصادرة، الخميس، تصريحات المرشد حيث أبرزتها “كيهان” و”وطن امروز” وغيرهما، وعنونت هذه الأخيرة وقالت نقلاً عن خامنئي: “العدو منفعل”، واصفاً الاحتجاجات بأنها من عمل “الأعداء المنفعلين” لوقف تقدم إيران وتطورها.

بايدن يعلن الأسبوع المقبل عن إجراءات لخفض أسعار المحروقات

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس أنّه سيكشف “الأسبوع المقبل” عن إجراءات لخفض أسعار المحروقات التي تسبّب ارتفاعها بوضع حزبه الديموقراطي في موقف سيّئ قبل أقلّ من شهر من انتخابات منتصف الولاية.

وقال الرئيس البالغ من العمر 79 عاماً خلال زيارة إلى لوس أنجلوس إنّ “أسعار البنزين لا تزال مرتفعة للغاية وعلينا مواصلة العمل لخفضها. سيكون لديّ المزيد لأقوله بهذا الشأن الأسبوع المقبل”.

أكثر من مليون طفل دون الـ 5 سنوات في جنوب السودان يعانون من سوء التغذية

أعلنت منظمة “سايف ذي تشيلدرن” الإغاثية غير الحكومية الخميس أنّ حوالي 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة في جنوب السودان يعانون من سوء التغذية، محذّرة من أنّ الدولة الفتية تواجه “أسوأ أزمة جوع” سببها خصوصاً فيضانات متتالية ونزاعات مسلّحة.

ودولة جنوب السودان التي رأت النور في 2011 عندما انفصلت عن السودان، غارقة في أعمال عنف سياسية-إتنية ولم تعرف الاستقرار يوماً، وقد شهدت هذا العام، للسنة الرابعة على التوالي، فيضانات تضرّرت منها حتى الآن تسع من ولايات البلاد العشر.

وبحسب الأمم المتحدة، فإنّ 8.9 مليون شخص في هذا البلد، أي 70% من سكّانه، هم بحاجة إلى مساعدات إنسانية.