أعلنت وكالة الأنباء السودانية “سونا” “اعتقال جميع المشاركين في المحاولة الانقلابية وبدء التحقيق معهم.

وأشارت الوكالة إلى أن “السلطات الأمنية والعسكرية أفشلت فجر اليوم الثلاثاء محاولة انقلابية، وتمت السيطرة التامة على المحاولة واعتقال جميع المتورطين”، لافتة إلى أنه “يجري الآن التحقيق معهم”.

ونقلت الوكالة عن  العميد الطاهر أبو هاجه، المستشار الاعلامي للقائد العام للقوات المسلحة قوله إن “القوات المسلحة أحبطت المحاولة الإنقلابية وأن الأوضاع تحت السيطرة تماما”.

طالبان تستكمل وزراء حكومتها وتستبعد النساء من أي منصب

أعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، أن الحركة استكملت الثلاثاء تعيين عدة وزراء في الحكومة، وبذلك أتموا تشكيل حكومتهم التي لا تضم ​​أي وزيرة أو وزارة نسائية.

وأعلن طالبان الجزء الأول من حكومته، بما في ذلك العديد من القادة التاريخيين للحركة في 7 سبتمبر/أيلول الجاري، بعد ثلاثة أسابيع من استيلائها على السلطة في البلاد.

وأكدت طالبان أنه سيُسمح قريبا للفتيات بالعودة إلى المدارس

وقال الناطق باسم الجماعة في تعليقه على عودة الفتيات إلى مقاعد الدراسة “نضع اللمسات الأخيرة .. سيتم ذلك في أقرب وقت”. كما أعلن أسماء باقي الوزراء في حكومة الحركة وجميعهم رجال فيما لم يأت على ذكر وزارة تعنى بشؤون المرأة.

الولايات المتحدة.. كورونا حصد أرواحاً أكثر مما فعلت الإنفلونزا الإسبانية

أفادت بيانات نشرتها الإثنين جامعة جونز هوبكنز التي تعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كورونا أنّ الفيروس حصد في الولايات المتحدة أرواحاً أكثر مما فعلت الإنفلونزا الإسبانية قبل قرن من الزمن.

ووفقاً لآخر حصيلة نشرتها الجامعة فإنّ أكثر من 675,700 مصاب بفيروس كورونا في الولايات المتّحدة توفّوا منذ بدأ الجائحة في مطلع العام الماضي.

ووفقاً للمؤرّخين والمراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها، الوكالة الصحّية الرئيسية في الولايات المتّحدة، فإنّ الإنفلونزا الإسبانية التي ضربت البشرية في 1918-1919 حصدت أرواح ما لا يقلّ عن 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ببينهم 675,000 في الولايات المتحدة.

وبهذا تكون الإنفلونزا الإسبانية قد خسرت الإثنين لقبها كأخطر جائحة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث، أقلّه من ناحية الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عنها.