أمازون.. تباطؤ المبيعات وارتفاع التكاليف

  • شركة أمازون سجلت أول خسارة ربع سنوية منذ 2015
  • السبب تباطؤ المبيعات وارتفاع التكاليف وتعثر التسوق عبر الإنترنت
  • أبلغت أمازون عن انخفاض بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي في قطاع التجارة عبر الإنترنت

 

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريراً قالت فيه إن شركة أمازون سجلت أول خسارة ربع سنوية منذ 2015، بعد تباطؤ المبيعات وارتفاع التكاليف وتعثر التسوق عبر الإنترنت.

وفقاً للصحيفة بلغت خسائر أمازون 3.8 مليار دولار في الربع الأول من 2022، مقارنة مع أرباح بلغت 8.1 مليار دولار في الفترة ذاتها خلال 2021، إذ ارتفعت الطلبات عبر الإنترنت خلال جائحة كورونا.

وبحسب الصحيفة تأثرت نتائج أمازون في حصتها في شركة “ريفيان” للسيارات الكهربائية، التي هبطت أسهمها بأكثر من 65 في المئة خلال العام الحالي، فيما تمتلك أمازون حوالي 18 في المئة من أسهم هذه الشركة، الأمر الذي كبدها خسائر تقدر بـ7.6 مليار دولار.

وتتخوف أمازون من حالة عدم اليقين والتباطؤ في الفترة المقبلة، وقالت إنها تتوقع أن يتراجع دخلها التشغيلي للربع الثاني من 2022 بنحو مليار دولار، أو تسجيل أرباح تبلغ 3 مليارات دولار.

قال الرئيس التنفيذي، آندي غاسي في بيان للشركة “لقد جلبت الجائحة والحرب في أوكرانيا تحديات غير عادية”.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن أمازون بعد تسجيلها نمواً هائلاً استجابة لاحتياجات المستهلكين أثناء الجائحة، شهدت مؤخرا زخما في السعي للتعامل مع التضخم ونقص العمالة واضطرابات سلاسل التوريد.

وأبلغت أمازون عن انخفاض بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي في قطاع التجارة عبر الإنترنت والتي تشمل مبيعات المنتجات ومنتجات الوسائط الرقمية.