أخبار الآن | كوريا الشمالية rfa

 

بدأت السلطات في كوريا الشمالية تحقيقًا يتعلّق بفحص خط يد المواطنين في محاولة للعثور على الجاني على كاتب عبارات مناهضة للحكومة في مكان عام.

في منتصف سبتمبر (أيلول)، كُتبت عبارة “يسقط مسؤولو الحزب ، الذين يعيشون بشكل جيد من خلال استغلال الناس” ، على السياج المحيط بسوق مقاطعة أونسان في مقاطعة بيونغان الجنوبية ، شمال العاصمة بيونغ يانغ.

قال أحد سكان بيونغان الجنوبية، الذي طلب عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية : “دائرة الأمن المحلية في حالة اضطراب”.

أضاف المصدر نفسه أنه تم اكتشاف الشعار مع اقتراب الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس حزب العمال الكوري الحاكم في 10 أكتوبر (تشرين الأول) 1945 ، وقد “خلص مسؤولو الأمن إلى أن الكتابة على الجدران هي محاولة للإطاحة بمسؤولي الحزب وهي عمل مناهض للحكومة بشكل مباشر حيث ينتقد القيادة المركزية للحزب.

وقال المصدر إن مسؤولي الأمن ووكالات إنفاذ القانون بدأوا في التحقق من خط يد السكان المحليين لمحاولة معرفة من كتب الشعار.

أضاف المصدر: “بأوامر من إدارة الأمن ، قام قادة وحدات المراقبة في الأحياء المحلية بزيارة كل منزل ، وجعلوا البالغين والأطفال على حد سواء يكتبون بأقلام على الورق لتقديمها إلى إدارة الأمن”.

وأشار الى  “انهم يقارنون عن كثب الكتابة على الجدران والكتابة اليدوية، لكنهم لم يقبضوا على الشخص الذي كتب العبارة بعد. لذلك ، بدأوا تحقيقًا ثانيًا بخط اليد. في المرة الأولى التي أجبروا فيها الجميع على الكتابة بيدهم اليمنى ، لكن هذه المرة ، يجب على جميع السكان الكتابة بيدهم اليسرى “.

وقال المصدر إن السكان غاضبون من أن إدارة الأمن تبدو مهتمة جداً بالتحقيق بخط اليد.

وأوضح مصدر آخر أنه حتى الأشخاص من خارج المقاطعة ، الذين صادف وجودهم في المنطقة في ذلك الوقت ، مطالبون أيضًا بتقديم عينات بخط اليد.

وقال المصدر الثاني من مقاطعة بيونغان الشمالية المجاورة “في الأسبوع الماضي تلقيت تصريحا من الحجر الصحي وذهبت إلى منزل قريبتي في أونسان بمقاطعة بيونغان الجنوبية”.

وأضاف “بينما كنت أقوم بعملي ، اتصل بي وكيل أمن محلي للاستجواب. سألني ضابط الأمن متى أتيت من مقاطعة شمال بيونغان وجعلني أكتب على قطعة من الورق بيدي اليمنى واليسرى. وتابع المصدر الثاني ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته “بعد التأكد من أن خط يدي مختلف عن الكتابة على الجدران ، سمح لي بالرحيل”.

وقال المصدر الثاني “يعبر السكان المحليون عن ارتياحهم الكبير للكتابة على الجدران ، لأن السلطات والأشخاص ذوي النفوذ ، بمن فيهم مسؤولو الحزب ، هم ميسورو الحال ، لكن السكان العاديين يعانون من صعوبات كثيرة”.

 

لحظة تفجير كوريا الشمالية لمكتب الارتباط مع جارتها الجنوبية.. هل تشن حرباً بين البلدين قريباً؟
فجرت كوريا الشمالية الثلاثاء مكتب الارتباط مع كوريا الجنوبية في مدينة كايسونغ الحدودية، كما أعلنت وزارة التوحيد بعد أيام على تصعيد بيونغ يانغ لهجتها حيال سيول.