ألمانيا , 09 مارس 2014 , صحف – 

اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان الحلف يقف الى جانب اوكرانيا ويطلب من روسيا الوفاء بالتزاماتها الدولية، و اعلن راسموسن ان المنظمة قررت تعزيز تعاونها مع اوكرانيا واعادةَ دراسة تعاونها مع روسيا. مع وضع حد للاجتماعات المشتركة على مستوى موظفي الحلف الاطلسي.
              
من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد إنه يرغب في التوصل الى “حل دبلوماسي” للازمة في اوكرانيا. واعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن كاميرون اتصل ببوتين لحثه على “خفض حدة التصعيد” في اوكرانيا وان بوتين وافق على ان “استقرار اوكرانيا” من مصلحة الجميع.

وقال راسموسن لصحيفة بيلد الشعبية “عندما التقيت رئيس الوزراء (الاوركاني ارسيني) ياتسينيوك الخميس، هنأته بالتزامه بحل سلمي. واكدت له ان الحلف الاطلسي يقف الى جانب اوكرانيا”.
             
واضاف “نتوقع ان تفي روسيا بالتزاماتها الدولية وتسحب قواتها ولا تتدخل في مناطق اخرى في اوكرانيا. وعلى خارطة اوروبا للقرن الحادي والعشرين، ينبغي ان لا يحاول اي شخص ترسيم حدود جديدة”.
                         
وقال في ختام اجتماع للحلف الاطلسي-روسيا على مستوى السفراء في مقر الحلف في بروكسل “لقد وضعنا مجمل التعاون بين الاطلسي وروسيا تحت الدرس”