وزيرستان، باكستان، 1 تشرين أول 2013، وكالات

قتل زعيم طالبان الباكستانية حكيم الله محسود في غارة أمريكية بدون طيار شمال باكستان. وقال مسؤولان في المخابرات الباكستانية إن زعيم حركة طالبان كان من بين القتلى الثلاثة الذين سقطوا في ضربة صاروخية من طائرة أمريكية.

واضاف المسؤولان إن عملاء أرسلوا الى موقع الضربة التي شنت في ولاية وزيرستان وأكدوا مقتل قائد الحركة حكيم الله محسود.

وكان مسؤولون باكستانيون قد اعلنوا في وقت سابق ان اربعة اشخاص قتلوا في غارة صاروخية نفذتها طائرة بدون طيار استهدفت سيارة في منطقة داندي داربا خيل التي تبعد بمسافة 5 كيلومترات الى الشمال من مركز اقليم شمال وزيرستان ميرانشاه وفي وقت لاحق، نقلت رويترز عن مصدر أمني ان جنازة محسود ستشيع في ميرانشاه في الساعة الثالثة من عصر السبت.

هذا وتولى حكيم الله محسود زعامة حركة طالبان باكستان بعد زعيمها الراحل بيت الله محسود، واسمه الحقيقي “ذو الفقار محسود” ويبلغ من العمر ثلاثين عاماً، وقد برز نجمه عام 2007م بعد سلسلة عمليات قادها ضد الجيش الباكستاني.

وكان من أبرزها تلك العمليات اختطاف 300 جندي من الجيش الباكستاني في جنوب وزيرستان، وطالبت الحكومة الباكستانية الحركة بتسليمها عدداً من كبار قادتها مقابل إطلاق الجنود المحتجزين لديها، وتم لها ما أرادت.

حكيم الله محسود  واسمه الحقيقي “ذو الفقار محسود” ويبلغ من العمر ثلاثين عاماً، برز نجم محسود عام 2007 بعد سلسلة عمليات قادها ضد الجيش الباكستاني. تولى رئاسة طالبان باكستان في أغسطس آب 2009 بعد قتل قائدها السابق بيت الله محسود في غارة أميركية مشابهة. من أبر الهجمات التي قادها محسود إختطاف 300 جندي من الجيش الباكستاني في جنوب وزيرستان. ويعتبر محسود من أهم المطلوبين لدى الولايات المتحدة. وكانت واشنطن قد عرضت مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار مقابل القاء القبض عليه.