أخبار الآن | ريف إدلب – سوريا (خاص)

يجري الأطباء السوريون في مركز إبن الهيثم الطبي، أول مركز طبي تخصصي في جراحة العيون في المناطق المحررة، عمليات جراحية لا تقل في خطورتها عن العمليات التي تجريها المراكز الطبية العالمية المتخصصة، بإمكانياتها المفتوحة، ويعد المركز، أحد أهم المشاريع الطبية في سوريا المحررة، والأكبر في مجال جراحة العيون. 

في إحدى مناطق ريف إدلب، وبجهود عدد من الأطباء والمختصين، أسس أول مشفى خاص بجراحة العين، في المناطق المحررة.

مشفى ابن الهيثم في باريشا الذي يستقبل المصابين من قصف النظام والمعارك الدائرة في الجبهة الشمالية، وغيرهم على مدار اليوم.

يقول الدكتور احمد : "نحنا هون في مشفى ابن الهيثم, مشفى عيون تخصصي, بقدم الخدمات بالنسبة لرضى لمناطق الشمال السوري وكل مناطق سوريا المحررة وبيجينا من معظم المناطق من ريف حماه وريف حمص وريف الادقية ومن حلب , منقدم معاينات وكل يوم في عنا تقريبا 90-95 معاينة واضافة للعمليات الباردة والاسعافية.
 
وتستقبل عيادات التشخيص والبصريات والليرز المراجعين على مدار الساعة ، ويتم متابعة المصابين قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية لهم، حيث يجري المشفى حوالي 10 عمليات كبرى يومياً وحوالي 15 عملية صغرى.

يقول الدكتور فؤاد: "عملية الحفاظ على القرنية المخروطية او عملية تثبيت القرنية وهي مرض متطور وممكن تزيد من ترقق القرنية وتزيد من درجة المرض ازا ما عملنا العملية هلئ 
وتعمل إدارة المشفى على التنسيق مع الأطباء لعلاج كافة الحالات التي ترد إليه، والتي لا تقتصر على الشمال السوري فقط، حيث أن العديد المرضى يأتون من كافة المحافظة حتى من مناطق سيطرة تنظيم داعش.

ويوضح وليد: هلئ نحنا منضل منقطر لها المادة الفعالة تبع تصليب القرنية, نص ساعة كل 3 دقايق مرة وبعدين الفترة التانية كمان نص ساعة بس عن طريق جهاز التسليط.

وبعد ألم ومعاناة استطاع المشفى إنقاذ نور عيون الكثير من المصابين ومنهم من ينتظر أن ترى عيناه النور..