غزة.. منع سفر النساء دون موافقة ولي الأمر

قضى المجلس الأعلى للقضاء الشرعي التابع لحكومة حماس بأن النساء في قطاع غزة بحاجة إلى إذن من ولي الأمر للسفر، وقد يؤدي التراجع عن حقوق المرأة إلى رد فعل عنيف في القطاع في وقت يخطط فيه الفلسطينيون لإجراء انتخابات في وقت لاحق من هذا العام. ويمكن أيضا أن يعزز دعم حماس بين قاعدتها المحافظة في وقت تواجه فيه انتقادات بشأن الظروف المعيشية في المنطقة التي تحكمها منذ عام 2007.

ونصت المادة الثالثة للقرار الذي تم تعميمه الأحد “يجوز لأحد الأبوين والجد للأب منع الولد الذي تجاوز الثامنة عشرة سنة ميلادية من السفر إذا كان يترتب على سفره ضرر محض بإقامة دعوى قضائية لدى المحكمة المختصة” دون توضيح ماهية الضرر.

أما المادة الرابعة من القرار فنصت على “منع سفر الأنثى غير المتزوجة بكرا كانت أو ثيبا دون الحصول على إذن من وليها العاصب ولوليها أن يمنعها من السفر إذا كان في سفرها ضرر محض أو وجدت دعوى قضائية بينهما تستلزم المنع من السفر”.

كما ورد في القرار أنه يمكن منع الرجل من السفر من قبل والده أو جده إذا كان ذلك سيسبب “ضررًا جسيمًا”. لكن الرجل لن يحتاج إلى الحصول على إذن مسبق، وسيتعين على قريبه رفع دعوى قضائية لمنعه من السفر.

وقال حسن جوجو ، رئيس مجلس القضاء الأعلى، إن الحكم “متوازن” ومتوافق مع الشريعة الإسلامية والقانون المدني. ونفى ما وصفه بـ “الضجيج المصطنع وغير المبرر” على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الفتوى.

وبرر هذا الإجراء بالإشارة إلى حالات سابقة سافرت فيها فتيات دون علم والديهن وترك الرجال زوجاتهم وأطفالهم دون معيل.

 

قيود السفر

 

ويعيش في القطاغ نحو مليوني فلسطيني، ويجب على جميع سكان غزة الخضوع لعملية تصريح طويلة للسفر إلى الخارج والاعتماد إلى حد كبير على معبر رفح مع مصر ، والذي يفتح فقط بشكل متقطع. وهذه القيود تجعل من الصعب على الناس الوصول الى مراكز الرعاية الطبية الخارجية أو التعليم العالي خارج القطاع.

 

اعترضات على قرار حماس

 

أثار الحكم انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت زينب الغنيمي، الناشطة التي تدير مجموعة مقرها غزة تركز على حقوق المرأة، إن الحكم يتعارض مع القانون الأساسي الفلسطيني، الذي يمنح حقوقًا متساوية للبالغين، وهذا القرار يُشير الى أن السلطات “تراجعت في حماية حقوق الإنسان”.

وأشارت إلى أن نفس الهيئة القانونية تسمح للمرأة بالزواج في سن 16 عامًا والحصول على وثائق سفر بمفردها.

 

ما علاقة الصين بمحور حماس وإيران؟
تعمل كلّ من الإمارات والبحرين وإسرائيل بشغف على جني ثمار العلاقات الطبيعية، بعد اتفاق السلام التاريخي، وسط سعي لتعزيز الآمال في التعايش السلمي.