المرتزقة الروس في ليبيا، هل يدعمون طرفاً معينًا؟

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

كشفت شبكة سي إن إن خلال الساعات الماضية عن وثائق حول محاولةِ مرتزقة الفاغنر الروس الإبقاء على حُكم الديكتاتور المتهاوي عمر البشير في السودان. ربما كان الاكتشاف الأكثر أهمية هو أن الفاغنر خَططت لإيقاع السودانيين ضد بعضهم البعض واستخدام كل شيء بما في ذلك المساجد لهذا الغرض، فيما يَخشى بعض الليبيين من أن يلعب المرتزقة الروس دوراً مشابهاً في ليبيا، ما قد يشعل نيران الحرب الأهلية في محاولة الحصول على حصة من النفط الليبي..

روسيا ليست بالجديدة على الساحة الليبية، إذ كان لها علاقة ممتازة مع معمر القذافي، بينما كان يَستـَبد بالشعب الليبي، وكانت مخزونات الأسلحة التي تركها القذافي وأصبحت أساسًا لميليشيات اليوم تقريباً جميعُها من الكتلة السوفيتية.

شاهد الفيديو:

 

 

 

الانضمام إلى داعش خطأ كارثي بالنسبة للعديد من النساء من جميع أنحاء العالم

أخبار الآن| مخيم الهول – شمال سوريا (سامي زرقة)

أكدت كثير من النساء ان الانضمام إلى داعش كان نتيجة َ تضليل ٍ للإيمان الديني، بعد خديعةِ البحث عن الإيمان مهما كلف الأمر، وهو ما دفعهم إلى السفر من مختلف بلدان العالم للانضمام إلى التنظيم المتطرف.

وأعلنت نساء مقيمات في مخيم الهول شرقي سوريا، عن ندمهن على الانضمام لداعش، إضافة إلى رغبتهن بالعودة إلى بلادهن بعد سقوط آخر معاقل داعش في دير الزور، في حين ماتزال بعض النساء مؤيداتٍ لداعش ويحاولون فرض سلوكِهن داخل المخيم.

شاهد الفيديو:

 

إحياء الذكرى 33 لكارثة تشيرنوبل النووية

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( أحمد يزبك )

تحِل اليوم الذكرى الـ33 لكارثة تشرنوبيل ، وهي أكبر كارثة نووية شهدها العالم ، إذ خلفت آلاف القتلى ، بينما صُنفت كأسوأ حادث للتسرب الإشعاعي والتلوث البيئي في تاريخ البشرية.

الحادث وقع في 26 نيسان/ أبريل 1986، عندما انفجرت إحدى المفاعلات الأربعة لمدينة تشرنوبيل، التي كانت آنذاك تابعة للاتحاد السوفييتي.

وأدى الانفجار مباشرة إلى مقتل 36 شخصا وأكثر من 2000 مصاب، بينهم رجال إطفاء بعد تعرضهم للإشعاع.وتسبب الحادث، لاحقا، في مقتل العشرات، بينما لا يزال عدد الضحايا غير دقيق، إذ يقدر البعض القتلى بالآلاف.

شاهد الفيديو: