أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – reuters

توصلت دراسة إلى أن من يتبعون أنظمة غذائية نباتية , يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني.
ورأى الباحثون أن من يحرصون على اتباع الأنظمة الغذائية النباتية بمختلف أنواعها , هم أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 23 في المئة , مقارنة بمن تناولوا الكميات الأقل من الوجبات النباتية.
وفي هذا الصدد، قال كبير الباحثين في الدراسة والباحث في كلية تي.إتش تشان للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد ومستشفى بريجهام آند ويمن في بوسطن الدكتور تشي سون ”الأنظمة النباتية يمكن أن تحسن عملية التمثيل الغذائي , وتحد من خطر الإصابة بالسكري بطرق عديدة , من بينها درء زيادة الوزن وتحسين حساسية الإنسولين , وتقليل الالتهابات وغيرها من الآليات“.
وأضاف أن “هؤلاء قد لا يستفيدون كثيرا إذا كان غذاؤهم يحتوي على الكثير من البطاطس المقلية والخبز الأبيض والأرز الأبيض”.
وتابع ”ما يأكله النباتيون على وجه التحديد أمر مهم… وبناء على هذا، ينبغي التأكيد على أهمية استهلاك الأطعمة الصحية النباتية التي لا تخضع للمعالجة على الإطلاق, أو تُعالج بالحد الأدنى كالفواكه والخضراوات الطازجة والمكسرات والحبوب الكاملة“.
ومن أجل التوصل إل هذه النتائج، فحص الباحثون بيانات تسع دراسات منشورة سابقا , ويصل عدد المشاركين فيها إلى 307099 شخصا بينهم 23544 أصيبوا بالسكري من النوع الثاني. وأجريت الدراسات على مدى يتراوح بين عامين و28 عاما , وأجاب المشاركون فيها على استبيانات لتقييم نظامهم الغذائي.
من جهتها، قالت خبيرة التغذية في مركز لانجون الطبي التابع لجامعة نيويورك , والتي لم تشارك في الدراسة سامانثا هيلر ”إضافة المزيد من النباتات الكاملة كالبروكلي والفول الأخضر والكينوا وزيت الزيتون البكر واللوز والتوت إلى نظامنا الغذائي , وسيلة رائعة للتحكم في السكري من النوع الثاني وضبط الوزن“.
وأضافت هيلر”الأطعمة الغنية بالألياف بشكل أكبر تكون مفيدة لبكتيريا الجهاز الهضمي , وتحسن الوظائف الهضمية وحساسية الإنسولين , وتساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم… ومن المهم تذكر أن الأطعمة الصحية، ولو كانت على مستوى وجبة واحدة، تحدث فارقا“.
وعادة ما ينصح الأطباء مرضى النوع الثاني من السكري , باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات , ويشمل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة إلى جانب القليل من الدواجن والأسماك. ويحض الأطباء المرضى أيضا على تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات , والابتعاد عن تناول الكثير من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة.
والسكري النمط الثاني والذي كان يُدعى سابقًا بداء السكري غير المعتمد على الإنسولين أو سكري البالغين , هو اضطراب يتميز بارتفاع مُعدّل السكر في الدم في سياق مقاومة الإنسولين ونقص الإنسولين النسبي، وهو على النقيض من داء السكري من النوع الأول “1” الذي يتصف بنقص الإنسولين المُطلق .

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

في اليوم العالمي لالتهاب الكبد ..325 مليون مصاب غير مدرك بالمرض

دراسة تكشف العلاقة بين النباتيين ومرض السكري