صدر إعلان جديد عن شركة نايكي في اليابان، وتمت الإشادة به حيث وجه رسالة ملهمة حول استخدام الرياضة للمساعدة في التغلب على أزمة الهوية.

ومع ذلك ، انتقد آخرون الإعلان التجاري باعتباره تحريفًا لوقائع اليابان وحتى مهاجمة البلاد.

الفيديو التجاري ، الذي تم نشرته شركة نايكي على الإنترنت في 28 نوفمبر (تشرين الثاني) ، يظهر ثلاث طالبات – اثنتان من تراث مختلط – يواجهن التنمر والتمييز من قبل أقرانهن. يتساءلون عما إذا كان ينبغي عليهم التصرف أو الظهور بشكل مختلف ليكونوا بشكل أفضل.

كما يظهر الإعلان الفتيات يتدربن بشكل مكثف على كرة القدم، ويقررن عدم تغيير أنفسهن.

في أحد المشاهد ، ترتدي فتاة من أصل كوري زيًا رسميًا مكتوبًا عليه “كيم” ، وهو اسم عائلة كورية شائع ، مثبتًا على الاسم الياباني “ياماموتو”.

ويقول الإعلان “يقولون يومًا ما ستتحسن الأمور ، وأن كل شيء سيتغير”. تقول الفتيات في الفيديو “لكننا لن ننتظر ذلك”.

تظهر يوكي ناجاساتو ، التي لعبت في فريق كرة القدم النسائي الوطني ، في الإعلان ، وكذلك صورة نجمة التنس نعومي أوساكا ، لكن الإعلان لا يعرض أي منتج معين.

تمت مشاهدة الفيديو المنشور من قبل شركة نايكي أكثر من 10 ملايين مرة بحلول مساء 3 ديسمبر (كانون الأول)، وقد حصل على تأييد واسع.

قال أحد المعلقين: “أشعر بالارتياح الشديد لمجرد حقيقة أن رسالة مثل هذه يتم إرسالها ويتم تأييدها من قبل العديد من الأشخاص.

 

رفض لإعلان شركة نايكي

 

لكن رسائل الغضب ظهرت أيضًا.

“هل من الممتع توبيخ اليابانيين؟” قال أحد التعليقات على حساب تويتر الرسمي لشركة Nike Japan.

قال آخر: “أرى كل يوم كيف يذهب (الطلاب من جنسيات مختلفة) إلى المدرسة بسعادة معًا”.

ادعت بعض الملصقات أن التمييز غير موجود في اليابان ووصفت الإعلان بأنه هجوم على البلاد. ودعا آخرون إلى مقاطعة منتجات نايكي.

 

في ظل مكافحة كورونا.. إعلان توعوي يوضح استهتار سكان الأرض بكوكبهم الذي يحترق
يحتفل العالم، اليوم الأربعاء، الموافق 22 أبريل \نيسان ، بالذكرى رقم 50، من بداية الاحتفال بيوم الأرض، للحفاظ على البيئة، ومواجهة التغيرات المناخية التى تشهدها الكرة الأرضية، والحد من معدلات التلوث على مستوى جميع الدول.