أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية usatoday

 

في إطار عملية نوعية لمكافحة عدد من الأمراض الخطيرة مثل الملاريا، من المقرر أن تطلق الولايات المتحدة خلال الصيف الحالي أسراباً تضم الملايين من البعوض المعدل جينياً في مختلف أنحاء البلاد.

وفي التفاصيل، فإن شركة أوكستيك” البريطانية “هي التي قامت بإجراء “الاختراق الجيني” أو “القرصنة الجينية” على هذا البعوض في المختبرات، وذلك من أجل تحويله إلى بعوض مفيد بدلاً من الضار ومن شأنه محاربة بعض الأمراض مثل الملاريا.

وكتب مجموعة من العلماء والباحثين الذين شاركوا في ابتكار هذه التكنولوجيا الجديدة إن “هذه الاستراتيجيات تحمل الكثير من الفوائد الكبيرة المحتملة بالنسبة لمئات الملايين من الأشخاص الذين يُعانون من البعوض صيفاً أو يتأثرون بالأمراض التي ينقلها كل عام”.

وأضاف الباحثون: “لكننا نشعر بالقلق من أن الرقابة الحكومية الحالية والتقييم العلمي للبعوض المعدل وراثياً لا يضمن انتشارهما بالشكل المطلوب”.

وتشير المعلومات إلى أن “البعوض المقرصن” أو الذي تم تعديل جيناته في المختبرات سيقوم بالتزاوج مع البعوض العادي ويؤدي بالتالي إلى تقليل أعداد البعوض الذي ينتشر صيفاً في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما يُقلل من انتشار الأمراض التي تنتقل بواسطة هذه الحشرة.

ويقول العلماء والأطباء إن البعوض هو الوسيلة الأساسية لنقل عدد من الأمراض السارية التي تشهد انتشاراً خلال فصل الصيف، مثل مرض الملاريا وحمى الضنك وكذلك مرض يُدعى”زيكا” وينتقل عبر هذه الحشرة.

ويحذر العلماء من أنه على الرغم من أن هذه التكنولوجيا الواعدة قد نجحت في كافة الاختبارات التي أجريت عليها إلا أنها من الممكن أن تؤدي الى أخطاء مدمرة للحياة البرية.

وحصلت شركة “أوكستيك” البريطانية على الموافقات اللازمة الشهر الماضي من قبل وكالة حماية البيئة الأميركية للبدء بــ”استعمال تجريبي” في ولايتي فلوريدا وتكساس.

وسيستمر إطلاق أسراب من ملايين البعوض المعدل جينياً بشكل أسبوعي داخل الولايات المتحدة ولمدة عامين.

 

ابتكار قد يقضي على أخطر أنواع البعوض
ابتكار جديد قد يحمل الأمل للملايين حول العالم، ويعد بوضع حد لأمراض خطيرة تنقلها أنثى بعوض الحمى الصفراء (الزاعجة المصرية) المسؤولة عن نقل أمراض أخرى مثل زيكا و حمى الشيكونغونيا وحمى الضنك.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

البعوض قد ينقل مرض فيروسي إلى البشر

هل ينقل البعوض فيروس كورونا الى البشر؟