أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة
يتبادر الى مخيلة المرء حينما ينظر الى بعض الأوابد التاريخية المعروفة، بأنها بقيت عبر العصور على هيئتها التي يراها، وهذا غير صحيح، فقدم الزمن لا بد أن يسمها بتحولات تطرأ على شكلها ومدلولاتها في آن معا.
ولم يكن تمثال الحرية الشهير، المقدم من فرنسا للولايات المتحدة عام 1885، أخضر اللون، بل كان نحاسيا لامعا. وكشف فيديو جديد عن التفاعلات الكيميائية الناتجة من الأوكسيجين وتلوث الهواء، الذي أدى إلى تغير لون تمثال الحرية الموجود في نيويورك، من النحاسي إلى الأخضر.
ويوضح الفيديو الذي نشرته الجمعية الكيميائية الأمريكية، أن التمثال والذي يبلغ طوله 93 مترا، بُني على مدى 9 سنوات بأجزاء نحاسية تغطي رأس الهيكل الحديدي. وفقا لـ"دايلي ميل"
وذكرت دائرة خدمات الحديقة الوطنية، أن التمثال يتكون من 30 طنا من النحاس، أي ما يكفي لصناعة 435 مليون بنس. ويقول الراوي في الفيديو: "تحول تمثال الحرية ببطء من اللون النحاسي اللامع إلى البني، ومن ثم إلى الأزرق والأخضر".
إقرأ: بالفيديو.. تحطم طائرة على إحدى الطرق السريعة بولاية كاليفورنيا
وعندما تغير لون تمثال الحرية، اقترح بعض المسؤولين فكرة استعادة اللون الأصلي، ولكن السكان احتجوا على هذا القرار.ويرجع تغير اللون إلى تفاعلات الأكسدة بين النحاس والهواء، حيث تحدث عندما تفقد الذرة الإلكترون، لينتقل إلى ذرة أخرى.
وفي حالة تمثال الحرية، فإن تغير اللون الأصلي حدث بسبب الأوكسجين في الغلاف الجوي، "المتعطش" للإلكترونات.
وعلاوة على ذلك، فإن الهواء الملوث في ولاية نيويورك، أدى إلى تغير اللون أيضا. وشمل أول تفاعل كيميائي، تخلي النحاس عن الإلكترونات وانتقالها إلى الأوكسيجين في الغلاف الجوي، ما أدى إلى تحول المعدن للّون الأحمر الوردي.
ومع فقدان المزيد من الإلكترونات، يتشكل معدن جديد اسمه "tenorite"، وهو أسود اللون.
إقرأ: فتاة تقدم استعراضا دمويا طمعا بزيادة متابعيها على يوتيوب!
وتحدث تفاعلات كيميائية أخرى، عندما يتفاعل الكبريت في الجو مع الماء. ويأتي الكبريت من عمليات طبيعية، مثل الانفجارات البركانية، وكذلك من الانبعاثات الناجمة عن القوارب والسيارات والطائرات والمصانع.
الجدير بالذكر، أن التمثال ظل على هذا النحو لأكثر من 100 سنة، لأن النحاس المكشوف هو مؤكسد ومستقر حاليا.
كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها:
وقائع تؤكد قرب زوال داعش.. 50 جلدة لمن يتحدث عن موت البغدادي