واشنطن ,أمريكا , 17 اكتوبر  2013, وكالات
                     
يتضمن الاتفاق على الميزانية الذي تم التوصل اليه الاربعاء في الكونغرس الاميركي دفع رواتب مع مفعول رجعي لمئات الاف الموظفين العاطلين عن العمل تقنيا منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر بسبب الشلل الفدرالي.
وينص الاتفاق ، على دفع رواتب الموظفين الذين اعتبرتهم الادارة غير اساسيين ومنعوا من العمل.
وفي بعض الادارات مثل وكالة حماية البيئة اُحيل 95% من طاقمها الى البطالة التقنية. ولم ينجح الكونغرس في التصويت على قانون المالية كي تبقى هذه الوكالات تعمل اعتبارا من الاول من تشرين الاول/اكتوبر.
وبدون مادة تنص على دفع رواتبهم مع مفعول رجعي، كان هؤلاء الموظفون سيخسرون نصف شهر من راتبهم .
هذا وبعد  أسبوعين من الشلل الجزئي الذي أصاب الإدارة الفدرالية بسبب إخفاق النواب الأميركيين في التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الدين العام، وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما على قانون رفع سقف الدين الحكومي بعدما أقره الكونغرس بمجلسيه
أوباما دعا جميع الموظفين الفدراليين الذين أجبروا على التوقف عن أعمالهم إلى العودة أماكن عملهم ، الخطوة هذه تأتي بعد أزمة تسببت في تسريح مؤقت لعشرات الآلاف من موظفي الحكومة الاتحادية في أنحاء البلاد منذ بداية الشهر الجاري، مما أثر على كثير من القطاعات الخدمية.
أوباما قال قبل توقيعه على القانون، إن ثمة عملاً كثيراً لا بد من القيام به، وطالب باستعادة ثقة الشعب الأميركي، وأوضح أنه مستعد للعمل مع أي كان بشأن أية فكرة تساهم في نمو الاقتصاد الأميركي وخلق الوظائف الجديدة وتقوية الطبقة المتوسطة وترتيب القضايا المالية على المدى الطويل.
وأعرب الرئيس الأميركي عن قناعته بأن بإمكان الديمقراطيين والجمهوريين أن يعملوا معاً بغية تقدم أميركا، وأكد أن الفرصة متاحة الآن للتركيز على ميزانية مسؤولة وعادلة وتساعد الأشخاص المجدين في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، وعبر عن أمله في التخلي عن العمل بالأزمات.