زيادة في المتابعين والمشاهدات على تويتر لوسائل إعلام تسيطر عليها الدول

شهدت العديد من وسائل الإعلام الحكومية الروسية والصينية والإيرانية على موقع تويتر زيادة في المتابعين في نفس الوقت بعد شهور من التراجع أو الركود.

وبحسب تقييم لموقع DFRLab توضح أن تويتر غير خوارزمياته فيما يتعلق بهذه الحسابات في 29 مارس 2023، وبعد التحقيق الأولي أكدت NPR (الإذاعة الوطنية العامة) في 21 أبريل أن المنصة اتخذت قراراً متعمداً لوقف تصفية الحسابات الحكومية في روسيا والصين وإيران.

وفي نفس اليوم ذكرت وكالة رويترز أن تويتر أزال ملصقات “وسائل الإعلام الحكومية” من حساباتهم أيضاً.

اعتباراً من 7 أغسطس 2020 وحتى الساعة التاسعة وعشر دقائق مساءاً بتوقيت غرينيتش في 6 أبريل 2023، ذكرت إرشادات استخدام منصة تويتر الخاصة بالحسابات التابعة للدولة أنه “في حالة الكيانات الإعلامية التابعة للدول، لن يوصي تويتر بالحسابات أو تغريداتها أو يضخمها للمستخدمين”. لكن بحلول الساعة الحادية عشر وتسع وثلاثين دقيقة بتوقيت غرينيتش ذلك المساء، أزال تويتر هذه الجملة من سياسة منصته.

حدث التغيير بعد أن كتب الصحفي “وينهاو ما” Wenhao Ma في سيمافور وصوت أمريكا كيف أن تويتر لم يعد يقيد وسائل الإعلام التابعة للدول على منصته.

يعد تغيير سياسية المنصة أمراً مهماً حيث يمكن لتويتر الآن أن يروج لوسائل الإعلام التابعة للدول خلال خوارزمياته. لم يعد على المستخدمين البحث عن محتوى ترعاه الحكومات من أجل رؤيته على المنصة لأنه يتم تقديمه لهم مباشرةً.

تنشر العديد من وسائل الإعلام الحكومية، ولا سيما في البلدان الاستبدادية، محتوى لممارسة التأثير على المستخدم وتستغل أحياناً المعلومات المضللة والدعاية في مقالاتها لتحقيق هذه الأهداف.

وفي الوقت نفسه، فإن العديد من المنافذ الإخبارية الموثوقة والتي تتلقى دعماً حكومياً محدوداً توقفت عن استخدام المنصة في الأيام الأخيرة بسبب الخلافات حول تصنيف تويتر لها على أنها منافذ تابعة للدول.

تمت إزالة هذه العلامات في نفس وقت إزالتها من حسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية والصينية والإيرانية

قد يؤدي نزوح المنافذ الإخبارية الموثوقة جنباً إلى جن مع تويتر الذي لم يعد يدير الحسابات التي ترعاها الحكومات إلى بيئة معلومات مختلفة تماماً على المنصة.

تتمتع المؤسسات الإعلامية الحكومية الروسية والصينية والإيرانية بحضور كبير على المنصة؛ شبكة التلفزيون الروسية “روسيا اليوم” RT لديها ما لا يقل عن 9 حسابات صنفها تويتر على أنها “تابعة للحكومة”, في حين أن “شبكة التلفزيون الصينية” China Global Television Network CGTN لديها ما لايقل عن 28 حساباً تم تصنيفها بواسطة المنصة و “بريس تي في” PressTV الإيرانية لديها 5 على الأقل.

تستهدف العديد من هذه الحسابات مناطق ولغات أو مواضيع معينة.

بينما لا يمكن للباحثين من المصادر المفتوحة الوصول إلى خوارزميات تويتر مباشرة، فإن تحليل بيانات المنصة يساعد في رسم صورة للوقت المحتمل حدوث تغيير في النظام الأساسي.

ويشير تحليل DFRLab إلى أن هذا التغيير قد حدث بالفعل قبل 6 أبريل، على الأرجح في حوالي 29 مارس 2023. مما يشير إلى أنه لفترة من الوقت، ربما انتهك تويتر إرشادات استخدام المنصة الخاصة به, ومن المحتمل أنه قدم محتوى ترعاه الحكومات لمستخدمي المنصة على الرغم من الادعاء أن هذه الحسابات وتغريداتهم لا تزال خاضعة للإشراف.

كانت بعض حسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية والصينية والإيرانية، والتي وصفها تويتر سابقًا على أنها “تابعة للحكومة” من المتابعين في الأشهر التي سبقت تحديث السياسة هذا، ثم شهدت مكاسب سريعة بعد أن أدخل تويتر التغيير. في حين يمكن أن تساهم عوامل متعددة في مسار نمو هذه الحسابات، إلا أن الزيادة المفاجئة والمتزامنة في المتابعين يوميًا بعد فترة من التراجع تشير إلى تغيير خوارزمي على مستوى النظام الأساسي في حوالي 29 مارس.

تحليل DFRLab

باستخدام منصة مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي Meltwater Explore، قامت DFRLab بتنزيل بيانات تويتر من 1 يناير 2023 حتى 19 أبريل 2023 للحسابات المصنفة على أنها “تابعة للدولة” RT الروسية و CGTN الصينية و PressTV الإيرانية. فحصت DFRLab اثنين وأربعين حسابًا من هذه المنافذ الثلاثة، مع التركيز على المجموعة الفرعية من هذه الحسابات التي تغرد خلال نفس الفترة الزمنية.

وبعد فرز البيانات على مستوى التغريدات لكل حساب للتركيز على التغريدات الأصلية بدلاً من إعادة التغريد أو اقتباس التغريدات، مما أدى إلى إجمالي 146,666 تغريدة من هذه الحسابات في الفترة الزمنية ونظرًا لأن العديد من هذه الحسابات تغرد عدة مرات في اليوم، قامت DFRLab بقياس متوسط المشاركة على التغريدات يوميًا للبحث عن التحولات المحتملة في المشاركة.

تم حساب متوسط عدد متابعي تويتر يوميًا لتلك الحسابات التي نشرت تغريدات أصلية خلال نفس الفترة؛ كان هذا ممكنًا نظرًا لأن Meltwater Explore يوفر عدد متابعي الحساب في وقت كل تغريدة أصلية.

حسابات تويتر لوسائل الإعلام الحكومية الروسية RT

لدى RT تسعة حسابات على الأقل على تويتر تم تصنيفها حتى 20 أبريل على أنها “تابعة للحكومة” على المنصة. حسابات RT الثلاثة الأكثر متابعة -rtarabic وactualidadrt وrt_com لكل منها متابعات بالملايين.

أظهر حسابين زيادة كبيرة في المتابعين بدءًا من 27 مارس و 28 مارس 2023، بينما أظهر الثالث زيادة أبطأ في المتابعين بدءًا من 5 أبريل.

مع أكثر من 5.2 مليون متابع، يعد RTArabic أكثر حسابات RT متابعة. من 1 يناير حتى 28 مارس، انخفض متوسط متابعي RT Arabic على تويتر يوميًا بشكل مطرد، لكنه بدأ بعد ذلك في الزيادة.

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط المتابعين على تويتر لـRTArabic. مقياس يظهر بالملايين. يمثل الخط الأحمر العمودي بداية فترة النمو في 28 مارس (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

يمكن ملاحظة نفس الظاهرة في RT_com ، التي لديها 3 ملايين متابع. بدأ متوسط متابعين الحساب يوميًا في الاتجاه التصاعدي في 28 مارس. بدأ متوسط المشاركة في تغريدات RT_com الأصلية في الارتفاع في وقت سابق من ذلك الشهر، على الرغم من عدم وضوح القدر، حيث أن Meltwater Explore بها فراغات في بيانات المشاركة الخاصة بها بنسبة 3 في المائة من تغريدات RT_com.

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط عدد المتابعين لـRT_com مقياس يظهر بالملايين. يمثل الخط الأحمر المنقط الرأسي بداية فترة النمو في 28 مارس (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

 

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط مشاركة التغريدات يوميًا لـ RT_com. يمثل الخط الأحمر المنقط الرأسي بداية فترة النمو في 28 مارس (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

ActualidadRT، التي لديها 3.4 مليون متابع شهدت بالمثل انخفاضًا في المتابعين في الأشهر الأخير ، ثم بدأت في الزيادة في متوسط المتابعين في 5 أبريل وما بعده. يبدو أيضًا أن متوسط التفاعل على التغريدات الأصلية لـActualidadRT قد زاد، على الرغم من أن Meltwater Explore بها فراغات في بيانات المشاركة الخاصة بها بنسبة 10 بالمائة من تغريدات @ ActualidadRT.

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط المتابعين لـActualidadRT. مقياس يظهر بالملايين. يمثل الخط الأحمر المنقط الرأسي بداية فترة النمو في 5 أبريل (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط مشاركة التغريدات يوميًا لـActualidadRT. يمثل الخط الأحمر المنقط الرأسي بداية فترة النمو في 29 مارس (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

ومع ذلك لا يبدو أن جميع حسابات RT تتلقى هذا الترويج الخوارزمي. RT_doc وRTUKnews كلاهما لديه متابعون أقل بكثير من حسابات RT العليا، يستمران في الاتجاه النزولي في حسابات المتابعين.

حسابات تويتر لوسائل الإعلام الحكومية الصينية CGTN

تدير CGTN ما لا يقل عن ثمانية وعشرين حساب مصنّف على أنه تابع للدولة. يبدو أن العديد من هذه الحسابات تستفيد من سياسة تويتر الجديدة وقد تلقت ارتفاعًا حادًا في عدد المتابعين. لكن يبدو أن الحسابات الأخرى في هذه الشبكة مستمرة في الانخفاض في المتابعين.

شهدت CGTNAmerica ارتفاعًا طفيفًا في متوسط المتابعين يوميًا بدءًا من 29 مارس، بعد انخفاض بطيء منذ 1 يناير على الأقل.

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط المتابعين لـCGTNAmerica. يمثل الخط الأحمر المنقط الرأسي بداية فترة النمو في 29 مارس (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

وبالمثل بدأت حسابات cgtnarabic وcgtnafrica في الارتفاع في المتابعين في أواخر مارس بعد انخفاض عام في الفترة الزمنية السابقة، في 28 مارس و 1 أبريل على التوالي.

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط المتابعين لـCGTNArabic. يمثل الخط الأحمر المنقط الرأسي بداية فترة النمو في 28 مارس (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط المتابعين لـCGTNAfrica. يمثل الخط الأحمر المنقط العمودي بداية فترة النمو في 1 أبريل (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

لم تشهد حسابات CGTN الأخرى ارتفاعًا مماثلاً حيث استمرت في الانخفاض العام في المتابعين بمرور الوقت على الرغم من التغريد هذا العام؛ وتشمل هذه الحسابات cgtnenespanol وcgtnfrancais وcgtnofficial وcgtnradio وcgtnrussian وclosertochina.

حسابات تويتر لوسائل الإعلام الحكومية الإيرانية PressTV

تدير شركة PressTV الإيرانية العديد من الحسابات التي تحمل علامات حكومية، ومعظمها لم يكن نشطًا هذا العام في التغريد بمحتوى أصلي. شهد اثنان من الحسابات التي قامت بالتغريد هذا العام PressTV وPressTVFR ارتفاعًا في المتابعين في 29 مارس.

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط المتابعين لـPressTV. يمثل الخط الأحمر المنقط الرأسي بداية فترة النمو في 29 مارس (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

بالنسبة إلى PressTVFr كان الحساب يتجه بالفعل نحو الارتفاع قليلاً في متوسط المتابعين بمرور الوقت، ثم شهد نموًا متزايدًا في 29 مارس. ومع ذلك، لا يزال إجمالي الاشتراك فيه منخفضًا للغاية.

التغيير غير المعلن لسياسة تويتر.. يحقق مكاسب مفاجئة لإعلام روسيا والصين وإيران

متوسط المتابعين لـPressTVFr. يمثل الخط الأحمر المنقط الرأسي بداية فترة النمو في 29 مارس (المصدر: DFRLab عبر Meltwater Explore)

حاولت DFRLab التأكد من سبب تلقي بعض الحسابات التابعة للدولة زيادة في المتابعين بدءًا من 29 مارس ولماذا لم يفعل الآخرون. من الممكن وجود نطاقات حد أدنى للمتابعين يتم فيها الترويج للحسابات أو عدم الترويج لها. من الصعب التأكد على وجه اليقين من وجود نمط واضح، حيث تم الترويج للحسابات التي تضم المتابعين الحاليين الكبار والصغار في أواخر مارس وأوائل أبريل.