رفض أوكراني وغربي لهدنة بوتين

قوبل وقف إطلاق النار المؤقت الذي أمر به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، في أوكرانيا، لمدة 36 ساعة بمناسبة عيد الميلاد حسب التقويم الأرثوذكسي، برفض أوكراني وغربي

فقد رد المستشار في الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك، على الاقتراح الروسي، قائلاً: “على روسيا أن تغادر الأراضي المحتلة، عندها فقط سيكون هناك هدنة مؤقتة. لن ننخدع بنفاقكم”.

وندّد الرئيس الأوكراني بقرار بوتين إذ رأى فيه “حجّة هدفها وقف تقدّم القوات الأوكرانية في دونباس وتوفير المزيد من العتاد والذخائر للجنود الروس.

كما تفاعل الرئيس الأمربكي جو بايدن مع الاقتراح الروسي، وقال في خطاب من البيت الأبيض، إن الرئيس الروسي “كان مستعداً لقصف مستشفيات ورياض أطفال وكنائس في 25 ديسمبر (كانون الأول) وليلة رأس السنة… أظن أنه يسعى إلى متنفس”.

كذلك، رأت الخارجية الألمانية أن وقف إطلاق النار الروسي «المزعوم» في أوكرانيا لن يجلب «لا الحرية ولا الأمان للأشخاص الذين يعيشون في خوف كلّ يوم تحت الاحتلال الروسي».

لليوم الثالث النواب الأمريكيون يفشلون في انتخاب رئيس لمجلسهم

أرجأ مجلس النواب الأمريكي الخميس، ولليوم الثالث على التوالي، جلسة انتخاب رئيس له، إلى ظهر الجمعة، بعد خمس جولات اقتراع جديدة فشلت خلالها الأغلبية الجمهورية مجددا في حشد الأصوات اللازمة لانتخاب مرشحها كيفن مكارثي رئيسا للمجلس.

وسيحاول نواب المجلس الجمعة لليوم الرابع على التوالي انتخاب رئيس جديد له والخروج من الشلل الذي يغرق فيه جراء الانقسامات في صفوف الجمهوريين. ولهذا الوضع المأزوم في رئاسة مجلس النواب تداعيات ملموسة جدا فهو يشل المؤسسة برمتها، إذ من دون رئيس لا يمكن للنواب أن يؤدوا اليمين وبالتالي أن يقروا أي مشروع قانون.

وعلى غرار جولات الاقتراع الست السابقة التي جرت يومي الثلاثاء والأربعاء، أدلى النواب بأصواتهم في خمس جولات اقتراع جديدة جرت الخميس، لكنها باءت كلها بالفشل.

ولم يتمكن مكارثي، النائب عن ولاية كاليفورنيا، من إقناع حوالى 20 نائبا جمهوريا من مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب بانتخابه خلفا لنانسي بيلوسي، إذ ظل هؤلاء على رأيهم بأنه “معتدل أكثر مما ينبغي”.

البصرة مستعدة لانطلاق خليجي 25

تتجه أنظار الساحرة المستديرة كرة القدم في منطقة الخليج اليوم الجمعة إلى مدينة البصرة العراقية، حيث ينطلق العرس الكروي كأس الخليج العربي في نسخته الـ25.

تحتضن مدينة البصرة العراقية منافسات كأس الخليج العربي “خليجي 25″، وتقام البطولة بمشاركة 8 منتخبات، هي الإمارات، والسعودية، وعمان، واليمن، وقطر، والبحرين، والكويت، بجانب العراق البلد المضيف.

وتجمع المباراة الافتتاحية بين منتخبي العراق وعمان على ملعب البصرة الدولي، اليوم الجمعة في تمام الساعة 20:00 بتوقيت أبوظبي.

وفي نفس اليوم يلاقي المنتخب السعودي نظيره اليمني في دور المجموعات على تمام الساعة 22:45 بتوقيت أبوظبي.