قصف روسي يستهدف كييف وبوتين يؤكد مواصلة الغزو

مع بدء الساعات الأولى من سنة 2023، دوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا، وسط استمرار الهجوم الأكبر في العملية العسكرية الروسية على العاصمة كييف، فيما قال رئيس بلديتها إن نظام الدفاع الجوي “يعمل” للدفاع عن المدينة من ضربات موسكو المكثفة.

واستهل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الجديد قائلا: “2022 كان عام قرارات صعبة وأحداثا مصيرية، وإن روسيا تقاتل من أجل استقلالها والحق الأخلاقي والتاريخي إلى جانبها”.

في أول يوم بـ2023 كوريا الشمالية توسع ترسانتها النووية

ساعاتٌ قليلة لم تمر من اليوم الأول للعام الجديد 2023، إلا وتصدرت أخبار كوريا الشمالية وكالات الأنباء العالمية، وذلك إثر دعوة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون إلى “زيادة هائلة” في ترسانة بلاده النووية، بما يشمل التزود بصواريخ قوية جديدة من أجل شن “ضربات نووية مضادة” حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية الأحد.

وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، الأحد، إن كوريا الشمالية ستواصل الاستفزازات النووية والصاروخية، وإنه ينبغي للجيش الكوري الجنوبي أن يرد بشكل واضح، حسبما ذكر مكتبه.

إجراءات فرنسية ضد القادمين من الصين خوفا من كوفيد

حثت فرنسا، دول الاتحاد الأوروبي الأخرى على إجراء اختبارات للمسافرين القادمين من الصين للكشف عن فيروس كورونا، بعدما قررت باريس إجراءها في ظل تفشي الواسع للجائحة في البلد الآسيوي.

وتطلب إيطاليا وإسبانيا فقط الاختبارات من بين 27 دولة في التكتل التي يضمن حرية تنقل إلى حد كبير بين دوله، وأخفق مسؤولو الصحة من مختلف دول الاتحاد، مؤخرا، في الاتفاق على مسار مشترك. ومن المقرر إجراء المزيد من المحادثات هذا الأسبوع.

واعتبارا من يوم الأحد، تطالب فرنسا المسافرين القادمين من الصين بتقديم اختبار سلبي لكوفيد-19، على أن يكون قد أجري قبل أقل من 48 ساعة من مغادرة الصين، كما ستجري اختبارات عشوائية للواصلين إليها.