50 دولة تدين انتهاكات الصين لأقلية الإيغور المسلمة

أدانت الدول الأعضاء في الأمم المُتحدة 50 دولة “جرائم الصين ضد الإنسانية” في منطقة شينج يانغ، ووقعت بيانًا يوم، داعية إلى “اهتمام عاجل” من الأمم المتحدة ضد انتهاكات الصين لحقوق الإنسان ضد الإيغور.
وجاء هذا النقد رمزيا إلى حد كبير، بعد أن تم التصويت على محاولة سابقة لفرض مناقشة حول هذه القضية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
وفي أغسطس الماضي، أصدر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريراً طال انتظاره حول انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة شينج يانغ بغرب الصين. وخلصت نتائج التقرير إلى أنه بموجب سياسات مكافحة الإرهاب والتطرف ، ترتكب الصين انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

القمة العربية المنعقدة بالجزائر تواصل فعالياتها لليوم الثاني

تواصلت أعمال القمة العربية لليوم الثاني على التوالي في العاصمة الجزائرية، في دورتها الاعتيادية الحادية والثلاثين، تحت عنوان قمة “لمّ الشمل”
وانعقدت هذه القمة وسط تحديات تعصف بالمنطقة والعالم. وتبحث سبل َ توحيد المسارات لمواجهة التحديات العربية تحديا والإقليمية والدولية عموما.
وبدأت القمة في يومها الثاني بجلسة تشاورية، تلتها جلسة العمل الأولى العلنية، التي يلقي فيها القادة ُ العرب وممثلو الدول كلمات ِ بلادهم، ثم جلسة العمل الثانية المغلقة، لاعتماد مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات وإعلان الجزائر “البيان الختامي”.

أوكرانيا تؤكد تخطيط إيران لإرسال طائرات مسيرة إلى روسيا

قالت المخابرات العسكرية الأوكرانية إن إيران تخطط لإرسال أكثر من 200 طائرة بدون طيار مقاتلة إلى روسيا ، بما في ذلك طائرة أراش -2 التي وصفها الجيش الإيراني بأنها واحدة من أطول الطائرات بدون طيار (الهجومية وبعيدة المدى) في العالم.

وإلى ذلك أشارت المخابرات الأوكرانية إلى أن الطائرات بدون طيار “سيتم تسليمها عبر بحر قزوين إلى ميناء أستراخان، ويتم شحنها في حالة مفككة وبمجرد دخولها الأراضي الروسية سيتم جمعها وإعادة طلائها وتطبيقُها بعلامات روسية”.
ولم تحدد وكالة المخابرات كيف حصلت على المعلومات الخاصة بالشحنات التي نقلتها شبكة سي إن إن الأمريكية.