قمة العرب تنطلق في الجزائر

انطلقت، في الجزائر، فعاليات القمة العربية بنسختها الحادية والثلاثين، بمشاركة قادة عرب بعضُهم يحضر لأول مرة في القمة التي تأتي في ظروف معقدة تشهدها المنطقة والعالم.

وتأتي القمة بعد توقفٍ لنحو 3 سنوات حيث كان مقررا عقدها في مارس 2020، إلا أنه تم تأجيلها نظرا لجائحة كورونا، وهي الرابعة التي تستضيفها الجزائر، وكانت أول قمة استضافتها الجزائر في نوفمبر 1973، فيما كانت الأخيرة في العام 2005.

وعقدت آخر قمة عربية اعتيادية في تونس عام 2019 وهي القمة العربية الدورية الثلاثون والتي شهدت مشاركة َ 13 زعيما وترأسها الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

هولندا تعتزم إعادة 40 إمراة وطفلا من مخيم الهول

 

استمرارا لجهود الحكومة الذاتية في شمال شرق سوريا وحثهـِا الدول على إجلاء رعايهم من مخيم الهول أعلنت الحكومة الهولندية أنها ستعيد 12 مواطنة هولندية من سوريا يشتبه في ارتكابهن جرائم إرهابية و 28 من أطفالهن، في أكبر عملية ِ إعادة لعائلات داعش تنظمها هولندا على الإطلاق.

و أوضحت الحكومة في رسالة إلى البرلمان “سيتم توقيف النساء بعد وصولهن إلى هولندا ومحاكمُتهُن” مشيرة إلى أنها تهدف من خلال هذه العملية إلى “منع إفلات المشتبه بهن الاثنتي عشرة من العقاب”.

وأوصت محكمة روتردام في أيار/مايو، الحكومة بإعادة هؤلاء النساء خلال أربعة أشهر أو تقديم ِ التزام ملموس بهذا الصدد.

وتعتبر إعادة عائلات الإرهابيين قضية ً حساسة في معظم دول الاتحاد الأوروبي، ومنها هولندا، منذ سقوط داعش في عام 2019.

جماعة الشباب تؤكد استمرار هجماتها ضد المدنيين في الصومال

أقرت جماعة الشباب الصومالية، في بيان رسمي، بسقوط عشرات القتلى من المدنيين، خلال الهجوم الأخير الذي شنته الحركة على مقر وزارة التعليم بالعاصمة مقديشو، مؤكدةً أنها ستواصل الهجمات الإرهابية ضد مؤسسات الدولة الصومالية وقوات الجيش والأمن،
وأنها لن تُغير خطط هذه الهجمات بسبب وجود مدنيين قرب هذه المؤسسات قائلةً “إن كل من يقترب من هذه المقرات والقواعد وغيرهـِا أو يعمل عندها إذا أصابه شيء فالحركة لا تتحمل مسؤوليته”، على حد قولها.

وتعد هذه واحدة من المرات القليلة التي تعترف فيها الجماعة الصومالية بمقتل المدنيين، خلال الهجمات الإرهابية التي تشنها ضد المؤسسات والوزارات والمقرات الحكومية وغير الحكومية في البلاد.