تركيا تستعد لجولة انتخابات رئاسية ثانية للمرة الأولى في تاريخها

بدأت تركيا تستعد لأول جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية بعد منافسة انتخابية حامية شهدت تقدم الرئيس رجب طيب اردوغان على منافسه كمال كيليجدار أوغلو دون أن ينجح في تأمين ما يكفي من الأصوات لتأكيد فوزه في الجولة الأولى.

لم يحقق أيا من مرشحي الانتخابات الرئاسية التركية نسبة 50 زائد واحد بعد فرز اكثر 99% من الأصوات.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات التركية أحمد ينار أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حصل على 49.4%
وأعلن جاهزيته لخوض جولة انتخابات رئاسية ثانية فيما تحصل مرشح المعارضة كمال كيليجدار أوغلو، على 44.9%
وستقرر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ليس فقط من سيقود تركيا – العضو في حلف شمال الأطلسي التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة – وإنما أيضاً ستحدد كيفية حكمها، والاتجاه الذي سيمضي إليه الاقتصاد وسط أزمة محتدمة لغلاء المعيشة.

قائد الجيش السوداني يقرر تجميد حسابات الدعم السريع

تتواصل الاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع مع دخول الصراع شهره الثاني وسقوط 676 قتيلا على الأقل وإصابة أكثر 5500 آخرين، إلى جانب فقدان العديد من الأشخاص ولجوء 200 ألف شخص إلى الدول المجاورة.
وأصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قراراً بتجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع شبه العسكرية والشركات التابعة لها.

ونص بيان مكتب البرهان على منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة للدعم السريع.. ووجه قائد الجيش وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان وضع القرار موضع التنفيذ”.

أوكرانيا تُعلن استعادة أكثر من عشرة مواقع روسية في باخموت

أكدت اوكرانيا أنها استعادت أكثر من عشرة مواقع روسية في ضاحية باخموت بشرق البلاد والتي باتت مركز المعارك منذ أشهر عدة وشهدت في الايام الاخيرة تقدما أوكرانيا عند أطراف الدفاعات الروسية.

واكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الأوكرانيين يؤمنون بنجاح الهجوم المضاد وأن بلاده مستعدة لما وصفه بالنجاح في إشارة إلى هجوم الربيع، زيلينسكي أضاف خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين إلى جاهزية كييف لمناقشة مقترحات السلام ولكن يجب أن تستند إلى خطة السلام الأوكرانية بحسب تعبيره.

وتستعد برلين لتسليم أسلحة بقيمة 2,7 مليار يورو إلى أوكرانيا، تشمل 30 دبابة ليوبارد 1 ومدرعات ومسيّرات وأنظمة دفاع جوي وصواريخ وذخائر.