اتفاق وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ في غزة

دخل اتفاق لوقف إطلاق النار بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ ليل السبت منهيا جولة من القصف المتبادل بينهما استمرت خمسة أيام وقتل فيها 33 فلسطينيا وشخصان في إسرائيل.

اتفاق وقف إطلاق النار يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضا استهداف الافراد وكان الاتفاق برعاية مصر التي حثت الطرفين على تطبيقه وتعمل على متابعة ذلك بالتواصل معهما.

تواصل الاشتباكات في السودان وتمديد غلق المطارات

شهر مضى على بداية الاشتباكات في السودان التي راح ضحيتها 530 قتيلا و وأكثر من ألفي مصاباً من المدنيين في غياب وجود رؤية واضحة لانتهاء الأزمة بين الجيش السودلني وقوات الدعم السريع ورفضهما وقف اطلاق النار .

وتجددت الاشتباكات اليوم مع إعلان سلطة الطيران المدني تمديد إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران حتى نهاية الشهر الجاري.

وقالت الهيئة في بيان إنه تقرّر تمديد إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران حتى الحادي والثلاثين من مايو الجاري.
فيما تستثنى من ذلك رحلاتُ المساعدات الإنسانية ورحلاتُ الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات المختصة.

انطلاق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

فتح اليوم باب الاقتراع أمام عشرات الملايين من الأتراك لاختيار رئيس للبلاد وأعضاء البرلمان، في انتخابات توصف بالمفصلية، ووسط أجواء من التنافس الشديد بين الأحزاب والمرشحين، مما يجعل إجراءات التعامل مع صناديق الاقتراع وتأمينها وعدّ الأصوات وفرزها محل اهتمام كبير. ومن جهته، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، أن النتائج غير النهائية للانتخابات العامة والرئاسية ستُعلن مساء يوم الاقتراع نفسه، في حين أكد أردوغان أنهم سيبدؤون مئوية تركيا بعد الانتخابات.

ويخوض السباق الرئاسي في تركيا 3 مرشحين فقط هم رَجَب طيّب أردُوغان، وكمال كليتشدار أوغلو، وسنان أوغان، وذلك عقب انسحاب المرشح محرم إينجه. ويحق ل 64 مليوناً و113 ألفاً و941 مواطناً تركيّاً الانتخاب لاختيار 600 نائب لتمثيلهم في مجلس الأمة الكبير، حيث يتنافس 24 حزباً و151 مرشحاً مستقلاً، تحت مظلة 5 تحالفات انتخابية.