توقيع اتفاق مبادئ أولي بين الجيش السوداني والدعم السريع في جدة

وقّع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة على اتفاق مبادئ أولي، أكّدا فيه التزامهما سيادة السودان ووحدته.

وتضمن الإعلان، تأكيد الجانبان الالتزام بضمان حماية المدنيين، وتوفير مرور آمن لهم من مناطق الأعمال العدائية.

وأشار الإعلان إلى السماح للمدنيّين في السودان جميعهم بمغادرة مناطق الأعمال العدائية والمحاصرة، بالإضافة إلى التزام الإجلاء واحترام المرافق العامة والخاصة، والتزام حماية العاملين في المجال الطبي والمرافق العامة، إلى جانب اعتماد إجراءات بسيطة وسريعة لعمليات الإغاثة الإنسانية.

من جانبها قالت الولايات المتحدة إن إعلان جدة بين طرفي الصراع في السودان يركز على حماية المدنيين وتدفق المساعدات وليس لوقف النار.

 

تجدد القصف بين إسرائيل وحركة “الجهاد”

تصاعدت عمليات القصف المتبادل لليوم الثالث على التوالي بين إسرائيل وحركة الجهاد في غزة والتي أودت بحياة 29 فلسطينياً وإصابة 93، فيما سقط شخص وأصيب 5 في جنوب إسرائيل، وسط تحركات مصرية “مكثفة” للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتتواصل الغارات الجوية على قطاع غزة الذي انطلقت منه دفعة جديدة من الصواريخ، بعد أن استهدفت إسرائيل قياديين في حركة الجهاد. وقالت مصادر إنه “لا توجد أي بادرة على انفراجة وشيكة”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه هاجم 191 هدفاً في غزة، بينما أُطلق 803 صواريخ وقذائف هاون على الأقل صوب إسرائيل هذا الأسبوع لكن الدفاعات الجوية اعترضت 96% من تلك التي كانت تشكل تهديداً بضرب أهداف.

السويد مستعدة لإعلان فاغنر “منظمة إرهابية”

أعلنت السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي استعدادها لإدراج مجموعة فاغنر الروسية المتهمة بارتكاب انتهاكات في أوكرانيا وإفريقيا، على لائحة الاتحاد للمنظمات الإرهابية.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم إن السويد مستعدة للعمل من أجل التوصل إلى إجماع داخل الاتحاد الأوروبي لوضع فاغنر على لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية بمجرد توافر الشروط القانونية.

وأضاف أن مجموعة فاغنر ارتكبت انتهاكات فظيعة خصوصا في السودان ومالي وسوريا وأوكرانيا.

تبنّت الجمعية الوطنية الفرنسية الثلاثاء بالإجماع قرارا يدعو إلى إدراج مجموعة “فاغنر” الروسية، في قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية، كما ذكرت صحيفة “التايمز” أن بريطانيا ستصنف المجموعة منظمة إرهابية لزيادة الضغط على روسيا.