محادثات جدة” بين طرفي النزاع السوداني تحرز تقدماً

قال مصدر من الوساطة لوكالة رويترز إن المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية أحرزت تقدما.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع التوصل إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار قريبا.

وقال مسؤول أمريكي رفيع الأربعاء إن الولايات المتحدة “متفائلة بحذر” بإمكان توصّل الطرفين المتحاربين في السودان إلى هدنة موقتة جديدة في محادثات تستضيفها السعودية من أجل إتاحة إدخال المساعدات.

ومنذ السبت تعقد اجتماعات في جدة بين وفدي قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو في إطار “محادثات أولية” بمشاركة الولايات المتحدة.

وقالت ثالث أرفع مسؤولة في وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن “هدفنا من هذه المحادثات يتمحور بشكل ضيّق حول التوصل لاتفاق على إعلان مبادئ إنسانية ومن ثم إرساء وقف لإطلاق النار لفترة طويلة بما يكفي لتسهيل تقديم خدمات الحاجة إليها ماسّة”.

 

وساطة مصرية من أجل تهدئة الأوضاع في غزة

بدأت مصر التوسط لإنهاء يومين من القتال عبر الحدود في غزة يوم الأربعاء، حيث قصف سلاح الجو الإسرائيلي أهدافًا لحركة الجهاد وأطلق نشطاء فلسطينيون في القطاع وابلًا من الصواريخ عبر الحدود حتى تل أبيب.

جاءت الجولة الثانية من إطلاق النار عبر الحدود خلال أسبوع بعد أن شنت إسرائيل ضربات يوم الثلاثاء ضد ثلاثة من قادة الجهاد قالت إنهم خططوا لهجمات ضد إسرائيليين.

وقال المتحدث باسم حركة الجهاد داوود شهاب لرويترز إن القاهرة التي توسطت في هدنة في جولات قتال سابقة بدأت التوسط لوقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين لقناة كان العامة إن إسرائيل تدرس المقترحات المصرية.

 

تحسبا لتدفق مهاجرين.. واشنطن تحشد 24 ألف عنصر أمن على حدودها

حشدت الولايات المتحدة الأربعاء، 24 ألف عنصر أمن على حدودها الجنوبية مع المكسيك، استعدادا للرفع الوشيك لإجراء صحي كان معمولا به منذ بداية جائحة كوفيد، وأتاح الترحيل الفوري للمهاجرين العابرين برا نحو أراضيها.

وأقر وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس بأن “الأيام والأسابيع المقبلة” قد تكون “صعبة جدا”، مشيرا إلى أن السلطات رصدت بالفعل “عددا كبيرا” من المهاجرين الوافدين إلى الحدود.

وكان الرئيس جو بايدن أقر قبل يوم بأن الوضع قد يصبح “فوضويا” عندما يتوقّف العمل بالإجراء المسمّى “تايتل 42” الخميس الساعة 23:59 بتوقيت واشنطن (الجمعة الساعة 03:59 بتوقيت غرينتش).

وهذا الإجراء يمنع تقديم طلب لجوء في الولايات المتحدة ويتيح ترحيل المهاجرين إلى المكسيك فورا بحجة مكافحة كوفيد-19.