تجدد الاشتباكات بالخرطوم مع تمديد محادثات الهدنة في السعودية

تجددت الاشتباكات فجر اليوم الإثنين، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم، في وقت أعلنت السعودية تمديد المحادثات السودانية في جدة على أمل التوصل إلى هدنة فعالة وإيصال المساعدات الإنسانية.

استمرت الاشتباكات وسط العاصمة مساء الأحد وفجر اليوم الإثنين، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية، فقد سمع دوي القذائف في مواقع مختلفة وسط الخرطوم وفي منطقة الخرطوم بحري.

إلى ذلك، أعلنت السعودية، في وقت متأخر من مساء الأحد، استمرار المحادثات التي تستضيفها في جدة بين ممثلي الجيش السوداني، وقوات “الدعم السريع”، “أياماً”، للوصول إلى “وقف فعال لإطلاق النار”.

وأسفرت المعارك المستمرة منذ 22 يوما عن سقوط 700 قتيل و5 آلاف جريح، حسب بيانات موقع “النزاعات المسلحة ووقائعها” فضلا عن نزوح 335 ألف شخص ولجوء 115 ألفا إلى الدول المجاورة.

عودة سوريا رسمياً إلى الجامعة العربية

قررت جامعة الدول العربية الأحد استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها بعد أكثر من 11 عاماً على تعليق أنشطة دمشق إثر الاحتجاجات التي تحولت إلى نزاع دام قسّم سوريا وأتى على اقتصادها وبنيتها التحتية.
وأعلن مجلس جامعة الدول العربية إثر اجتماع غير عادي على مستوى وزراء الخارجية “استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتباراً من 7 مايو/أيار 2023”.

ويأتي قرار جامعة الدول العربية، الذي سبقته خلال الأسابيع الماضية مؤشرات انفتاح عربي على سوريا، قبل عشرة أيام من قمة عربية من المزمع عقدها في السعودية في 19 أيار/مايو وليس معروفاً ما اذا كان الرئيس السوري بشار الأسد سيشارك فيها.

هجمات تستهدف كييف وأوديسا

قال مسؤولون في العاصمة الأوكرانية كييف، صباح اليوم (الاثنين)ـ، إن خمسة أشخاص على الأقل أصيبوا في ضربات روسية على المدينة في الوقت الذي شنت فيه موسكو هجوماً آخر واسع النطاق على أوكرانيا.

وقال مسؤول محلي، إن دوي انفجار سُمع في أعقاب هجوم صاروخي على مدينة أوديسا الواقعة على البحر الأسود خلال الليل، وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أنه تم سماع أصوات انفجارات في منطقة خيرسون الجنوبية.

وعلى صعيد منفصل، قصفت القوات الروسية ثمانية مواقع في منطقة سومي بشمال شرق أوكرانيا، أمس الأحد، وفقاً لما ذكرته الإدارة العسكرية الإقليمية في منشور على «فيسبوك».