تمديد الهدنة في السودان ثلاثة أيام وغوتيريش يوفد مبعوثا للمنطقة

أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الأحد، تمديد الهدنة التي تنتهي منتصف الليل لمدة 3 أيام، رغم خرقها باستمرار منذ بدئها، فيما قرر الأمين العام للأمم المتحدة إيفاد مسؤول كبير إلى المنطقة في ظل الوضع “غير المسبوق” في السودان.

حذر منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، مارتن غريفيث، من أن الوضع الإنساني في السودان على وشك الانهيار

وأضاف غريفيث: “أصبحت السلع الأساسية شحيحة في المراكز الحضرية الأشد تضررا، وخصوصا الخرطوم”.

وأوردت أخبار الأمم المتحدة قوله إن الأسر تكافح للحصول على المياه والغذاء والوقود والسلع الأساسية الأخرى، شارحا أن تكلفة النقل من المناطق الأكثر تضررا ارتفعت بشكل كبير، ما جعل الفئات الأكثر ضعفا غير قادرة على الوصول إلى مناطق أكثر أمانا.

وقال غريفيث إن الوصول إلى الرعاية الصحية العاجلة، بما في ذلك للمصابين في أعمال العنف مقيد بشدة، مما يزيد من مخاطر حالات الوفاة التي يمكن الوقاية منها.

أوكرانيا: أنظمة الدفاع الجوي تتصدى إلى هجمات صاروخية روسية في كييف

قالت السلطات المحلية في منطقة كييف إن أنظمة الدفاع الجوي تصدت لهجمات صاروخية في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين في المنطقة، وذلك بعد إنذارات من خدمات الطوارئ بشأن غارات جوية في أنحاء أوكرانيا.

وقال قائد عسكري أوكراني إن “دفاعاتنا أسقطت صباح اليوم 15 صاروخا روسيا من أصل 18″، فيما أكد مسؤولون أوكرانيون أن كل الصواريخ الروسية التي حاولت استهداف كييف تم التصدي لها.
وكانت قالت في وقت سابق إن هناك تهديدا بشن ضربات صاروخية في الساعات الأولى من يوم الاثنين في المنطقة، وذلك بعد إنذارات من خدمات الطوارئ من غارات جوية في جميع أنحاء أوكرانيا.

رئيس “فاغنر” يحذّر من هجوم أوكرانيّ مضاد قد يشكّل “مأساة” لروسيا

قال متحدث عسكري أوكراني إن أوكرانيا لا تزال تسيطر على طريق إمداد مهم يؤدي إلى باخموت في الوقت الذي هدد فيه رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة بسحب بعض قواته من المدينة الواقعة شرق أوكرانيا ما لم ترسل موسكو مزيدا من الذخيرة.

حذّر رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين الأحد من شنّ أوكرانيا هجوما مضادا يمكن أن يشكل “مأساة” لروسيا، وتذمر من شحّ الذخيرة لدى مقاتليه.
وقال “نحن لدينا 10-15% فقط من القذائف التي نحتاج اليها”، محمّلا قيادة الجيش الروسي مسؤولية ذلك.

جاءت تصريحاته في مقابلة مع المراسل الحربي الروسي الموالي للكرملين سيميون بيغوف.

في المقابل أعلنت روسيا تعيين الجنرال أليكسي كوزمنكوف قائدا للوجستية العسكرية بدلا من الجنرال ميخائيل ميزينتزيف، في خطوة تأتي بعد تأكيد أوكرانيا أن تحضيراتها لشنّ هجوم مضاد ضد القوات الروسية شارفت على نهايتها.