السودان تعيش أجواء صعبة بسبب الاشتباكات المسلحة

أصدرت الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية في السودان بياناً بشأن الأوضاع المتردية في البلاد، والناتجة عن الاشتباكات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتحدثت الجبهة عن الأوضاع الحالية التي أدت إلى تفاقم الأزمات الإنسانية، لاسيما وأن الاشتباكات المسلحة دخلت أسبوعها الثالث.

تتابع الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية، استمرار الاشتباكات وتبادل إطلاق النار بالأسلحة الخفيفة والثقيلة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع على الرغم من إعلان الطرفين عن هدنةٍ مدتها 72 ساعة، أدت هذه الاشتباكات المتقطعة إلى وقوع العديد من الضحايا والجرحى بين المدنيين نتيجةً لسقوط القذائف في الأحياء السكنية.

وأضاف البيان “إن تبادل إطلاق النار والقتال داخل الأحياء يُعرض حياة آلاف المدنيين للخطر، إضافةً إلى نقص الخدمات الطبية اللازمة وتوقف عشرات المستشفيات والمراكز الصحية، والعجز عن تقديم الخدمات وانقطاع إمدادات الماء والكهرباء بمناطق مختلفة، وظهور فجوة غذائية كبيرة”.

زيلينسكي: سأقاتل حتى الموت إذا هاجم الروس مقري في كييف

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه سيقاتل حتى الموت في حال اقتحام قوات الغزو الروسي مقره في العاصمة كييف.

وأكد في مقابلة تلفزيونية بُثت السبت أنه يعرف جيدًا كيف يُطلق النار، مضيفًا: “هل يًُمكنك أن تتخيل عنوانًا لخبر مثل الروس يأسرون رئيس أوكرانيا؟، هذه وصمة عار.. أعتقد أن هذا يُمثل وصمة عار”.

ومع الأيام الأولى لبدء الغزو الروسي في الـ 24 من فبراير عام 2022، قال مسوؤولون أوكرانيون، إن وحدات المخابرات الروسية حاولت اقتحام كييف، قبل أن تُهزم وتفشل في الوصول إلى شارع بانكوفا وسط المدينة (مقر المكاتب الرئاسية).

يأتي هذا فيما شنت وحدات روسية أخرى هجومًا على ضواحي كييف، بينما لم تتمكن من التقدم.

إيلون ماسك يعتزم إطلاق خاصية جديدة في تويتر

أعلن إيلون ماسك عن خطة لمنصة تويتر تسمح لناشري الوسائل الإعلامية بتقاضي بدل من المستخدمين على أساس قراءة كل مقالة على حدة وبنقرة واحدة.

وقال الملياردير الأمريكي على تويتر: “هذا يمكّن المستخدمين الذين لم يشتركوا شهريًا بدفع بدل أعلى مقابل قراءة كل مقالة بشكل عابر”، مضيفا “يجب أن يشكل هذا مكسبًا رئيسيًا للمؤسسات الإعلامية والجمهور على حد سواء”.

وأضاف أن الخطة ستبدأ بالظهور الشهر المقبل، لكنه لم يعط تفاصيل عن الأسعار بشكل دقيق أو النسبة التي ستتقاضاها منصة تويتر.

يأتي هذا بعد أن سادت حالة من الفوضى موقع التواصل الاجتماعي الشهير مع انتشار حالات انتحال الهوية والمعلومات الكاذبة، حسبما ذكرت صحيفة “الغارديان“.

وجاءت هذه الخطوة تحت إشراف المالك الجديد لتويتر، إيلون ماسك، الذي تعهد بجعل شركة تويتر المتعثرة، مربحة بأي وسيلة كانت.

في هذه الحالة، يحاول ماسك إجبار المستخدمين على الدفع مقابل خدمات التحقق التي كانت مجانية في السابق، للشخصيات المعروفة والمشاهير والصحفيين.