مذكرة للخارجية السودانية ضد قوات الدعم السريع

أعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان أنها سلمت منظمة الصحة العالمية مذكرة رسمية حول ما وصفته بتعدي قوات الدعم السريع على 12 مستشفى ومرفقا صحيا بالخرطوم.

وقالت الخارجية في البيان الذي نقلته وكالة السودان للأنباء إنها سلمت المنظمة مذكرة عبر بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف “بشأن التعدى الصارخ الذي أقدمت عليه قوات الدعم السريع على 12 من المستشفيات والمرافق الصحية بالعاصمة القومية الخرطوم”.

ووصفت ذلك بأنه “عمل صادم يتنافى مع كل المبادئ والأعراف الإنسانية، ويمثل خرقا صارخا للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وكافة المبادئ والأعراف وقواعد الاشتباك الميداني التي تصون حرمة وقدسية هذه المرافق”.

وأوضح البيان أن المستشفيات والمرافق المعنية التي قالت إن قوات الدعم “احتلتها” هي مستشفى الخرطوم، ومستشفى الشعب، ومستشفى الأنف والأذن والحنجرة، ومستشفى الأسنان، ومستشفى الرازي، ومستشفى الساحة، ومجموعة المستشفيات الخاصة، والمستشفى الكويتي، ومستشفى شرق النيل، ومعمل الصحة القومي، وبنك الدم المركزي، ومستشفى الوالدين.

إسقاط 11 صاروخ كروز روسي فوق كييف

أفاد مسؤولون أوكرانيون الجمعة أن ضربات صاروخية روسية استهدفت مدنا أوكرانية عدة ليلا، ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل في مدينة دنيبرو في وسط البلاد الشرقي.

بحسب كييف فإنه بالإضافة إلى استهداف الصواريخ تم إسقاط طائرتين مسيرتين”.

وفي أومان البالغ عدد سكانها نحو 80 ألف نسمة في وسط البلاد أظهر مقطع مصور نشرته وسائل إعلام أوكرانية مبنى سكنيا تعرض لأضرار جسيمة مع ركام على الأرض.

وقصفت روسيا بانتظام المدن والمنشآت الأوكرانية خلال الشتاء إلا ان الضربات الكثيفة كهذه كانت قليلة في الأشهر الأخيرة.

ويدور الجزء الأكبر من المعارك راهنا في شرق البلاد للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية ولا سيما مدينة باخموت التي باتت شبه مدمرة.

عقوبات أمريكية جديدة ضد روس وإيرانيين

فرضت الولايات المتحدة، عقوبات جديدة على جهاز الأمن الفدرالي الروسي ووحدة المخابرات التابعة للحرس الثوري الإيراني، حسبما أعلنت وزارة الخزانة.

وتأتي هذه العقوبات الجديدة بهدف “تعزيز الجهود لإعادة الرهائن والمحتجزين بشكل خاطئ من المواطنين الأمريكيين إلى الوطن”، بحسب بيان وزارة الخزانة.

واستهدفت العقوبات أيضا أربعة من كبار القادة الإيرانيين ووحدة مخابرات الحرس الثوري، على الرغم من أن من أحدهم على الأقل كان قد خضع بالفعل لعقوبات أمريكية سابقة، وفقا لرويترز.

ولطالما يعتقل الحرس الثوري الإيراني ويستجوب المحتجزين في سجن إيفين، بالإضافة إلى الدور المباشر للحرس الثوري في قمع الاحتجاجات واعتقال المعارضين، بما في ذلك مزدوجو الجنسية، كما يؤكد بيان الخزانة الأمريكية.

وتحتجز روسيا عددا من المواطنين الأمريكيين، بمن فيهم مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال”، إيفان غيرشكوفيتش، الذي تقول واشنطن إنه “اعتقل ظلما” من قبل جهاز الأمن الفدرالي الروسي أواخر مارس الماضي. ووجهت لغيرشكوفيتش تهم تجسس تصل عقوبتها السجن لعشرين عاما كحد أقصى.

وأثار احتجازه إدانة من “وول ستريت جورنال”، ومؤسسات إعلامية أخرى وجماعات حقوقية.