انقطاع الإنترنت في السودان

يعاني السودان الذي يشهد نزاعا مسلحا بين الجيش وقوات الدعم السريع انقطاعا “شبه كامل” لخدمة الإنترنت، وذلك مع دخول المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع أسبوعها الثاني.
وقالت منظمة “نت بلوكس” ومقرها لندن التي تعنى برصد الوصول إلى شبكة الإنترنت في العالم “تُظهر بيانات الشبكة في الوقت الحالي انهيارا شبه كامل للاتصال بالإنترنت في السودان، حيث تبلغ نسبة الاتصال الوطني حاليا 2 في المئة مقارنة بالمستويات العادية”.

هذا وقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الجيش الأمريكي نجح في تنفيذ عملية لإخراج موظفين حكوميين أمريكيين من الخرطوم، مضيفًا: “واشنطن علقت مؤقتًا العمليات في سفارتها مع اندلاع القتال”.

إجلاء مواطنين أجانب من السودان

بدأت فرنسا “عملية إجلاء سريع” لمواطنيها ولطاقمها الدبلوماسي من السودان حيث دخلت المعارك العنيفة أسبوعها الثاني، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

ولفتت الخارجية الفرنسية إلى أن العملية ستشمل أيضًا مواطنين أوروبيين وآخرين منحدرين من “دول شريكة حليفة”، دون أن تقدّم تفاصيل إضافية.

طالبان تمنع النساء من المشاركة في بهجة عيد الفطر

منعت حركة طالبان التي تسيطر على مقاليد الحكم في أفغانستان النساء من المشاركة في تجمعات العيد في منطقتين في البلاد، وذلك في تضييق جديد تنتهجه الحركة الأصولية يستهدف المزيد من الحريات العامة والفردية.
ووفقا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية فقد أظهرت مذكرتان متشابهتان أن قادة طالبان المحليين في منطقة بغلان الشمالية ومنطقة تخار الشمالية الشرقية قالوا “إنه ممنوع على النساء الخروج في مجموعات خلال أيام عيد الفطر”.

وهذا القرارات لا تستهدف بقية ولايات البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 40 مليون نسمة.

ويأتي ذلك بعد أسابيع فقط من مجموعة القيود الأخيرة التي فرضتها طالبان والتي منعت العائلات والنساء من الذهاب إلى المطاعم التي توجد داخل الحدائق بالإضافة إلى إغلاق المساحات الخضراء المفتوحة أمام الجنس اللطيف في مقاطعة هرات شمال غرب أفغانستان.