الصين تجري تدريبات على “تطويق كامل” لتايوان

بدأ الجيش الصيني السبت تدريبات عسكرية تستمر ثلاثة أيام في مضيق تايوان في أجواء من التوتر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الجيش الصيني شي يي في بيان أن هذه المناورات تشكل “تحذيرا جديا من التواطؤ بين القوى الانفصالية التي تسعى إلى +استقلال تايوان+ والقوى الخارجية، وكذلك من أنشطتها الاستفزازية”.

وأوضح الجيش الصيني أن المناورات تشمل “دوريات”.

وقالت السلطات البحرية في فوجيان (شرق) إن مناورات بالذخيرة الحية ستجرى الإثنين في مضيق تايوان بالقرب من ساحل هذه المقاطعة التي تقع مقابل الجزيرة.

وحذر المحلل العسكري سونغ تشونغبينغ من أن هذه التدريبات ذات البعد “العملياتي” تهدف إلى إثبات أنه “إذا تكثفت الاستفزازات” فإن الجيش الصيني سيكون مستعدا “لتسوية مسألة تايوان بشكل نهائي”.

ورأت تايبيه إن المناورات تهدد “الاستقرار والأمن” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

إسرائيل تقرر تعبئة مزيد من قوات الاحتياط

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة بتعبئة مزيد من احتياطيي قوات الشرطة الجيش بعد هجوم دهس في تل أبيب أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتانياهو أن “رئيس الوزراء أصدر تعليماته للشرطة الإسرائيلية بتعبئة جميع وحدات شرطة الحدود الاحتياطية وأمر الجيش الإسرائيلي بتعبئة قوات إضافية لمواجهة الهجمات”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أنه قصف قبل فجر الجمعة ثلاث “منشآت” تابعة لحركة حماس الفلسطينية في منطقة الرشيدية حيث يقع مخيم للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة صور، وذلك ردا على إطلاق نحو ثلاثين صاروخا الخميس من لبنان باتجاه إسرائيل أدت إلى إصابة شخص وخلّفت أضرارا مادية.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها هي “نيران فلسطينية” قد يكون من أطلَقَها حماس أو الجهاد الإسلامي.

كما استهدفت إسرائيل بنى تحتية لحركة حماس في قطاع غزة على خلفية تصاعد العنف والتوترات في القدس.

تأجيل عملية تبادل الأسرى في اليمن لـ3 أيام

قالت الحكومة اليمنية، إن اللجنة الدولية الخاصة بـ “الصليب الأحمر” طلبت ثلاثة أيام إضافية من أجل استكمال إجراءاتها لبدء عملية تبادل الأسرى والمعتقلين.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية، عضو الوفد الحكومي المشارك في المفاوضات ماجد فضائل: “الصليب الأحمر طلب التمديد ثلاثة أيام لاستكمال إجراءاته والمقابلات الخاصة”.
وأضاف فضائل: “لم تستكمل كل المقابلات من الصليب ولأن الصليب الأحمر بحاجة لاستكمال الإجراءات ليبدأ بالتنفيذ ما زال هناك بعض الترتيبات والمقابلات”.

ولفت عضو الوفد الحكومي إلى أن الصليب الأحمر طالب الأطراف بضبط النفس، حتى يستكمل إجراءاته، موكداً أن اتهام ميليشيا الحوثي للحكومة بالعرقلة غير حقيقي، ومجرد دعاية إعلامية.

ولم يعلق الصليب الأحمر على الأمر بعد.

وكان من المتوقع أن يجري تبادل 887 من الأسرى والمعتقلين في 11 ابريل/نيسان الجاري