روسيا تجدد قصفها لخاركيف بعد زيارة مفاجئة لوزيرة خارجية ألمانيا

أعلنت كييف أنّ قصفاً روسياً استهدف مساء الثلاثاء خاركيف بعيد ساعات من زيارة مفاجئة قامت بها إلى المدينة الواقعة في شمال شرق البلاد وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك برفقة نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا الذي حضّ برلين على تزويد بلاده مدرّعات ثقيلة.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينوغوبوف في رسالة على تطبيق تلغرام مخاطباً سكّان المدينة “ابقوا في الملاجئ! المحتلّون يقصفون مرة جديدة!”.

وسمع مراسل لوكالة فرانس برس أصوات العديد من الانفجارات في المدينة التي نادراً ما كان قصف القوات الروسية يستهدفها في الآونة الأخيرة.

وخلال زيارة الوزيرة الألمانية للمدينة قال كوليبا “كلّما تأخّر مثل هذا القرار، كلّما زاد عدد الضحايا وكلّما قُتل المزيد من المدنيين”.

وفي خاركيف، قالت بيربوك التي زارت المدينة بدعوة من نظيرها “وصديقها”، إنّه بإمكان الأوكرانيين “الاعتماد على تضامننا ودعمنا”، مشيرة إلى أنّ برلين قدّمت لكييف “حزمة جديدة” من المساعدات من بينها 20 مليون يورو لإزالة الألغام ومبلغ مساوٍ لتطوير قدرة الأوكرانيين على الاتصال بخدمة الإنترنت التي تؤمّنها شبكة ستارلينك للأقمار الاصطناعية.

مخيم الهول.. عائلات عراقية تتحضر للعودة إلى العراق

قامت إدارة مخيم الهول شمال شرق سوريا بتوزيع قصاصات على 150 عائلة عراقية لتحضير أنفسهم للخروج من الهول, حيث تم اختيارهم من قبل لجنة عراقية، وإرسال أسماءهم إلى إدارة المخيم ليتم نقلهم إلى مخيم الجدعة في نينوى ومن ثم تسوية أمورهم.
وفي تصريح خاص لأخبار الآن، أكد شيخموس أحمد رئيس مكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية، قال “أن إدارة مخيم الهول ستقوم بترحيل 600 شخص عراقي ضمن 150 عائلة”.

كما أوضح: “أن الرحلة ستنطلق خلال الأيام المقبلة، وأن عملية الاختيار تمت من قبل الحكومة العراقية، وتشرف عليها لجنة مسؤولة عن عملية الاطلاع على أسماء كل من قاموا بتسجيل أنفسهم، وفحص حالتهم ثم إرسال أسماءهم إلى إدارة المخيم”.

أشد عدوى من أوميكرون.. الصحة العالمية تحذر من متحور جديد لفيروس كورونا

قال مسؤولون في منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، إنه يتعين على الدول أن تدرس توصية الركاب بوضع كمامات خلال الرحلات الطويلة في ظل الانتشار السريع لأحدث متحور من فيروس كورونا.

وذكر مسؤولو المنظمة في إفادة صحفية أنه تم اكتشاف عدد صغير لكن متزايد من الإصابات بالمتحور إكس.بي.بي.1.5 في أوروبا.

وقالت كاثرين سمولوود، كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، إنه ينبغي نصح الركاب بوضع كمامات في الأماكن شديدة الخطورة مثل الرحلات الطويلة، مضيفة أنه “يجب أن تكون هذه توصية للركاب القادمين من أي مكان ينتشر فيه كورونا على نطاق واسع”.