إيران تعدم رجلين لارتباطهما بالاحتجاجات

نفّذت إيران السبت حكمَي إعدام بحق رجلَين بتهمة قتل عنصر أمن أثناء الاحتجاجات التي أثارتها وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، وفق ما أفاد موقع “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية الإيرانية.

وبذلك، يرتفع عدد عمليات الإعدام على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في الجمهورية الإسلامية إلى أربعة، إذ أُعدم رجلان في كانون الأول/ديسمبر ما أثار غضبا دوليا وفرض عقوبات غربية جديدة على إيران.

وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

انتخاب كيفن مكارثي رئيسا لمجلس النواب الأمريكي بعد مفاوضات شاقة

بعد انتخابه رئيسًا لمجلس النواب الأمريكي صباح السبت، بعث الرئيس جو بايدن السبت بتهنئته للجمهوري كيفن مكارثي

ودعاه إلى “الحكم بشكل مسؤول ولصالح الأمريكيين”. وبانتخاب مكارثي ينتهي فصل شهد حتى نهايته توترات شديدة في صفوف الحزب الجمهوري.

ويعد منصب رئيس مجلس النواب ثالث أهم منصب سياسي في الولايات المتحدة بعد الرئيس ونائب الرئيس.

هولندا والبرتغال تفرضان اختبارات كوفيد على الوافدين من الصين

انضمّت الحكومتان الهولنديّة والبرتغاليّة إلى عدد متزايد من الدول التي تفرض على المسافرين الآتين من الصين جوًّا، إظهار اختبارات «كوفيد-19» سلبيّة لدى وصولهم.

وفيما تواجه الصين طفرةً وبائيّة جديدة لـ«كوفيد» وموجة عدوى لم تشهد البلاد لها مثيلًا منذ ثلاث سنوات، حضّ الاتّحاد الأوروبي هذا الأسبوع دوله الأعضاء على فرض فحوص على المسافرين تُجرى في الصين قبل انطلاق

الرحلات على أن يُستكمَل ذلك بـ«اختبارات عشوائيّة» عند وصولهم إلى الأراضي الأوروبّية. وفي إجراء احترازيّ، اتّخذت دول عدّة، بينها الولايات المتحدة واليابان خطوات مماثلة.