إعصار موكا أودى بحياة 60 شخصا على الأقل

أودى إعصار موكا بحياة 60 شخصاً على الأقل في بورما، حسبما أفاد مسؤولون محلّيون، بينما حاول السكان إصلاح منازل مدمّرة على أمل تلقّي المساعدة.

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار موكا في بورما

فتاة تطبخ تحت خيمة تُستخدم كمأوى في مخيم البصارة للاجئين في سيتوي في 16 مايو 2023 ، بعد أن ضرب إعصار موكا اليابسة (أ ف ب)

ووصل إعصار موكا إلى اليابسة حيث بلغت سرعة رياحه 195 كيلومتراً في الساعة بين سيتوي في بورما كوكس بازار في بنغلادش، حيث أقيمت مخيّمات لنازحي الروهينغا الذين فرّوا من عنف الجيش البورمي.

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار موكا في بورما

السكان المحليون يقفون على جسر محطم في مخيم خونج دوت خار الروهينجا للاجئين في سيتوي (أ ف ب)

وقُتل 24 قروياً في خونغ دوكي كار و17 في بو ما قرب سيتوي، حسبما أفاد مسؤولون محليون وسكان وكالة فرانس برس.

وقال كارلو المسؤول في قرية بو ما “سيكون هناك المزيد من الوفيات لأنّ أكثر من مئة شخص في عداد المفقودين”.

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار موكا في بورما

رجل من الروهينجا يتفقد منزله المدمر في مخيم البصارة للاجئين في سيتوي بعد الإعصار (أ ف ب)

وأفاد التلفزيون الحكومي “إم آر تي في” بأنّ 13 شخصاً قُتلوا في انهيار دير في بلدة راثيداونغ شمال سيتوي، كما لقيت امرأة حتفها في بلدة مجاورة في انهيار مبنى.

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار موكا في بورما

فتاة تمشي بالقرب من منازل مدمرة في مخيم البصارة للاجئين في سيتوي في 16 مايو 2023 ، بعد أن ضرب إعصار موكا اليابسة (أ ف ب)

وكان آخر إحصاء أعلنه المجلس العسكري الإثنين أفاد عن سقوط خمسة قتلى وعدد غير محدّد من الجرحى، ومن غير الواضح ما إذا كانت أي من حالات وفاة بو ما وخونغ دوكي كار قد تمّ تضمينها في حصيلة المجلس العسكري.

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار موكا في بورما

السكان المحليون يركبون دراجتهم النارية أمام عمود مرافق مكسور في سيتوي ، بولاية راخين (أ ف ب)

وموكا أكبر عاصفة تشهدها المنطقة منذ أكثر من عقد، وقد دمّرت قرى ومخيّمات الروهينغا، كما أسقطت أشجاراً وأعمدة كهرباء ودمّرت قوارب الصيد.

وصباح الثلاثاء، كان سكّان بو ما يقومون بمسح شاطئ البحر بحثاً عن أقارب اختفوا خلال مرور الإعصار، حسبما أفاد مراسلو فرانس برس.