الخلافات تتزايد بين فاغنر والقيادة الروسية

اتهم زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، أخيراً، وحدة عسكرية روسية بالفرار من مواقعها بمحيط باخموت في شرقي أوكرانيا، والتي تحولت لمركزٍ للقتال.

وفي مقطع فيديو، أكد بريغوجين أن: “فرار الجنود ليست مُشكلتهم هم، بل المشكلة ترتبط بالأشخاص الذين يُديرونهم ويوكلون إليهم المهام”، وقال: “السمكة تتعفن من الرأس”.

كذلك هدد الرجل مراراً بالانسحاب من معركة باخموت بسبب نقص الإمدادات وشكّك زعيم مرتزقة فاغنر في قدرة الكرملين على الدفاع عن البلاد في وقت تستعد أوكرانيا لهجوم مضاد.

وقال بريغوجين في مقطع فيديو “لماذا الدولة غير قادرة على الدفاع عن البلد؟” مضيفا أن أوكرانيا تضرب المناطق الحدودية الروسية “بنجاح”.

وأشار إلى أن الجنود الروس “يفرون” من الجيش لأن وزارة الدفاع كانت “بدلا من القتال تخطط لمكائد طوال الوقت”.

وفي هذا الشأن، سألنا متابعينا في فقرة الرأي رأيكم: هل تعتقدون أن الخلافات بين مرتزقة فاغنر والجيش الروسي قد تتحول إلى صراع حقيقي على الأرض؟

وجاءت الإجابات كالتالي:

32 % نعم

68 % لا

وفي هذا الخصوص، يقول العميد الدكتور عبد الله الأسعد رئيس مركز رصد للدراسات الاستراتيجية: “ما يجري هو مناوشات من أجل التغطية على الخسائر الكبيرة، فاغنر ليست بأحسن حال من الجيش الروسي، خصوصاً من ناحية الجاهزية والخبرة القتالية، والجيش الروسي خلال عام خسر حوالي 2000 دبابة من الدبابات الحديثة والمتقدمة، وعدد كبير من الجنود”.

ويضيف: ” حتى لو دخل بوتين واحتل أوكرانيا فهو ليس منتصراً كونه رمى بجنوده إلى التهلكة بناء على تقديرات خاطئة للموقف”.