المعتقلون 4 شيشانيين و3 بلجيكيين

أعلنت الشرطة البلجيكية اعتقال سبعة أشخاص يشتبه بتقديمهم الدعم لتنظيم داعش والتحضير لـ”هجوم إرهابي” حسبما أعلن الإدعاء العام الخميس.

وغالبية المشتبه بهم من الشيشان، وثلاثة منهم يحملون الجنسية البلجيكية، وفق بيان للإدعاء الذي أضاف بأن “الهدف المحدد للهجوم المخطط له لم يُعرف بعد”.

بلجيكا تعتقل 7 أشخاص من داعش بتهمة التحضير لهجوم إرهابي

وداهمت الشرطة مدعومة بوحدات من قوات النخبة، سبعة أماكن في بلدات بغرب بلجيكا في عملية أشرف عليها قاضٍ مكلف بقضايا الإرهاب.

وأكد البيان أن القاضي سيقرر “في مرحلة تالية” ما إذا كانت هناك أدلة كافية لتوجيه اتهامات للمشتبه بهم.

وأوضح أن من بين “الاتهامات المحتملة محاولة اغتيال إرهابية والمشاركة في أنشطة جماعة إرهابية والتحضير لهجوم إرهابي”.

وأضاف المدعون أن جميع الموقوفين السبعة “يُشتبه بتحضيرهم هجوما إرهابيا في بلجيكا”.

وأكدوا أن جميعهم “ينتمون لمجموعة من أشد مناصري تنظيم داعش”.

ونفذت الشرطة عملياتها في مدينة غينت وبلدات روسلير ومينين واوستند وفيفيلغيم الصغيرة.

خسائر وهزائم

يسعى داعش إلى إحداث عدة عمليات إرهابية في عواصم أوروبية وذلك عقب الخسائر المتتالية التي لحقت به واستهداف قادته واحدًا تلو الآخر في سوريا والعراق.

وآخرهم أبو الحسين القرشي الذي فجّر نفسه خلال عملية عسكرية للقوات التركية والسورية المعارضة في ريف حلب.

هذا وأفاد التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب عن تراجع في هجمات التنظيم في العراق وسوريا خلال الأشهر الأولى من العام 2023، حيث لا يزال الإرهابيون ينشطون رغم هزيمتهم.

وبعد صعوده في العام 2014 في سوريا والعراق، مُني التنظيم الإرهابي بالهزيمة بعد سلسلة من العمليات العسكرية ضده في البلدين بدعم من تحالف دولي تقوده واشنطن.

وأعلن العراق “الانتصار” على الإرهابيين في 2017، فيما خسر تنظيم “داعش الإرهابي” آخر معاقله عام 2019 في سوريا، لكن عناصره لا يزالون ينشطون في مناطق ريفية ونائية ويشنون هجمات متفرقة.