مقتل قائد الجناح العسكري لداعش من قبل طالبان في أفغانستان

قال المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الاثنين، إن قوات أمن طالبان قتلت قائد الجناح العسكري لداعش في أفغانستان.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مجاهد مقتل اثنين من مسلحي داعش، واحتجاز ثالث في غارة ليلية في العاصمة الأفغانية كابل.

وأوضح أنه تم الاستيلاء على الذخيرة والمعدات العسكرية في الغارة. وأضاف أنه لم تكن هناك خسائر بين قوات طالبان أثناء العملية.

وتضمن البيان المنشور على تويتر من ذبيح الله مجاهد، بأنه تم القضاء على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي في عملية ليلية في كابول، وكان “قاري فاتح” هو أحد من تم استهدفهم في العملية.

من هو “قاري فاتح”؟

قاري فاتح هو أحد قيادات تنظيم داعش الإرهابي في ولاية خراسان، فكان يشغل منصب أمير الحرب في خراسان، وزعيم المنطقة الشرقية، وحاليا يعمل زعيم لجهاز الاستخبارات والعمليات في التنظيم.

علمًا بأن “قاري” هو العقل المدبر للعمليات الأخيرة في كابول، ومن ضمنها الهجمات التي شهدتها العاصمة الأفغانية كابول على الجهات الدبلوماسية والهجمات على الجوامع.

طالبان تعلن مقتل قائد الجناح العسكري لداعش

“قاري فاتح” أحد كبار داعش في أفغانستان

 

وفي عملية منفصلة هذا الشهر، قتلت قوات الاستخبارات في طالبان ثلاثة من مقاتلي داعش، واعتقلت واحداً في عملية في الجزء الشرقي من كابول، وزعمت الحركة أن داعش كانت خلف الهجمات الأخيرة المنظمة في العاصمة.

يذكر أن طالبان اجتاحت جميع أنحاء البلاد في منتصف أغسطس/آب 2021، حيث استولت على السلطة حيث كانت قوات الولايات المتحدة وقوات الناتو في الأسابيع الأخيرة من انسحابها النهائي من أفغانستان بعد 20 عاماً من الحرب.