عام على الغزو الروسي.. زيلينسكي: سننتصر في الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس عشية الذكرى الأولى للحرب التي تشنها موسكو في بلاده إن أوكرانيا “ستنتصر” على القوات الروسية الغازية.

وقال على منصات التواصل الاجتماعي “لم ننكسر، تخطينا الكثير من المحن وسوف ننتصر. سنحاسب جميع الذين جلبوا هذا الشر، هذه الحرب إلى أرضنا”.

عشية ذكرى الغزو الروسي.. زيلينسكي واثق من الانتصار في الحرب

قادة يتوافدون على كييف

إلى ذلك قال مكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الخميس، ‬‬إنه وصل إلى أوكرانيا للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي، عشية الذكرى الأولى للغزو الروسي.

وأضاف المكتب في بيان أن نائب وزير الخارجية الأوكراني والسفير الأوكراني في مدريد والسفير الإسباني لدى كييف كانوا في استقبال سانتشيز لدى وصوله.

وتأتي زيارة سانشيز بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 500 مليون دولار خلال زيارة لم يعلن عنها من قبل إلى كييف يوم الإثنين.

وزارت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، الثلاثاء، كييف لإجراء محادثات مع زيلينسكي، وتعهدت بمواصلة دعمه في صد الهجمات الروسية، لكنها استبعدت تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس، للمشرعين في مجلس النواب، الأربعاء، إن مدريد ستزود أوكرانيا بـ6 دبابات قتالية من طراز ليوبارد 2إيه4 ألمانية الصنع بعد إصلاحها، ومن المتوقع تسليمها في أواخر مارس أو أوائل أبريل.

في سياق الحرب الأوكرانية، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، لتأييد قرار من الأمم المتحدة من أجل إنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت بيربوك، الخميس، قبل انطلاقها إلى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة مرور عام على الغزو الروسي على أوكرانيا: “خطة السلام مطروحة على الطاولة، وهي ميثاق للأمم المتحدة”. ومن المقرر أن تلقي بيربوك بعد ظهر اليوم (بتوقيت ألمانيا) خطاباً قبل اجتماع الجمعية العامة في نيويورك.

يذكر أن بوتين بدأ حربه ضد أوكرانيا في 24 فبراير من عام 2022، وتحل الذكرى السنوية الأولى لهذا الغزو الجمعة.

وقالت بيربوك إن القرار سيتضمن الخطوات الضرورية الملموسة من أجل تحقيق السلام في أوكرانيا، وذكرت ضمن ذلك وقف الهجمات الروسية وحماية المدنيين واحترام سلامة أراضي أوكرانيا، من خلال انسحاب القوات الروسية والمحاسبة على الجرائم التي تم ارتكابها بأوكرانيا، وقالت: “هذا هو الطريق نحو السلام”، وأكدت أن هذا ما يتوقعه العالم منذ عام من روسيا.

ومن المقرر التصويت على القرار في وقت متأخر، الخميس (بتوقيت وسط أوروبا) بعد إلقاء عشرات الخطابات من قبل متحدثين رفيعي المستوى.

وتابعت بيربوك: “لا أحد باستثناء روسيا يرغب في هذه الحرب. إننا نريد السلام، أوكرانيا والعالم بحاجة للسلام.. نحن نبذل كل جهودنا الدبلوماسية كي يرفع العالم صوته عالياً وبوضوح اليوم، بحيث يتم سماعه في النهاية في موسكو”.