تركيا توقف مقاولين في غازي عنتاب وشانلي أورفا بعد انهيار آلاف المباني

  • الأسباب التي دفعت لهذا الدمار قد تعود إلى نوعية الأسمنت المتدني
  • نوعية القضبان الحديد التي قد تكون رفيعة جدًا ربما ساعدت في زيادة انهيار المباني

أوقف نحو 12 مقاولاً في تركيا بعد انهيار آلاف المباني جنوب شرق البلاد جراء زلزال الاثنين، على ما ذكرت وسائل الاعلام المحلية السبت.

وبين الموقوفين مقاول في محافظة غازي عنتاب و11 في محافظة شانلي اورفا وفقا لوكالة أنباء دوغان التركية.

توقيف 12 مقاولًا في تركيا بعد انهيار آلاف المباني
ولا يعرف الحجم الكامل لأضرار الزلزال الذي ضرب الإثنين بقوة 7,8 درجات وهزات ارتدادية لا تُحصى تسببت بكارثة في تركيا وسوريا أودت بأكثر من 25 ألف شخص.

أسمنت ردئ

وبحسب تقارير إعلامية فإن الأسباب التي دفعت لهذا الدمار قد تعود إلى نوعية الأسمنت المتدني الذي يُمزج مع كثير من الماء والحصى وقليل من الأسمنت، وذلك بحسب المستشار في جامعة إسطنبول التقنية زيني تكين.

وتعود أسباب أخرى إلى نوعية القضبان الحديد التي قد تكون رفيعة جدا بحيث لا تتمكن من دعم الأعمدة، ما يحد من قوة البناء، بحسب المهندس.

لكن تكين يلقي باللوم أيضًا على تدني مستوى تعليم المهندسين المدنيين والمهندسين المعماريين، رغم ظهور جامعات خاصة في أنحاء تركيا.

حصيلة الضحايا باليوم السادس

وفي اليوم السادس بعد وقوع زلزال تركيا وسوريا المُدمر، ارتفعت حصيلة القتلى لأكثر من 26 ألف قتيل، فيما بلغت أعداد الإصابات أكثر من 80 ألفًا في تركيا وحدها. فيما بلغت أعداد القتلى بها 21848 قتيلًا.

وتواصل فرق الإنقاذ والبحث العثور عن ناجين، بعدما تمكنت في انتشال العديد من الأسر خلال الأيام الماضية من تحت ركام بنايات متهدمة.