استدعاء السفير الروسي بعد مرور صاروخ فوق مولدافيا

قالت مولدافيا الجمعة إنها ستستدعي سفير روسيا لديها بعد أن أعلنت كيشيناو أن صاروخًا عبر مجال الجمهورية السوفياتية السابقة.

وسيتم استدعاء السفير “لإبلاغ الجانب الروسي بالانتهاك غير المقبول لمجالنا الجوي بصاروخ روسي حلق اليوم فوق أراضي جمهورية مولدافيا السيادية”، حسبما جاء في بيان صحافي لوزارة الخارجية.

وشنت روسيا هجومًا واسعًا الجمعة بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة المتفجرة التي استهدفت عددًا من مواقع الطاقة في أوكرانيا بعد جولة فولوديمير زيلينسكي في أوروبا للمطالبة بمزيد من الأسلحة.

 سفير روسيا لديها بعد عبور صاروخ مجالها الجوي

من جهة أخرى، أعلن قائد الجيش الأوكراني الجمعة أن صاروخين روسيين أطلقا باتجاه أوكرانيا، عبرا المجال الجوي لمولدافيا ورومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي. وأكدت مولدافيا أن صاروخا عبر مجالها الجوي واعلنت أنها ستستدعي سفير روسيا لديها.

لكن رومانيا نفت أن تكون صواريخ روسية عبرت فوق أراضيها.

في الجانب الروسي أعلن الكرملين الجمعة أن الرئيس فلاديمير بوتين سيوجّه خطابًا إلى الأمة في 21 فبراير، قبل أيام قليلة على الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي تشنه موسكو في أوكرانيا.

وزار الرئيس الأوكراني الأربعاء والخميس لندن وباريس وبروكسل لحث حلفائه الأوروبيين على تزويده بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة، وهو أمر ضروري بحسب كييف ليتمكن من شن هجمات مضادة تستهدف روسيا.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن روسيا أطلقت الجمعة “ستة صواريخ كروز كاليبر” وعددا “يصل إلى 35 صاروخًا موجهًا مضادًا للطائرات إس-300 على منطقتي خاركيف (شمال شرق) وزابوريجيا (جنوب)”، واستخدمت “سبع مسيرات من نوع شاهد” من تصميم إيراني.