تسيطر روسيا على معظم منطقة خيرسون

  • انفجر لغم أثناء قيامهم بإزالة الألغام من أجزاء من منطقة خيرسون
  • قاموا بمهمة إزالة الألغام من الأراضي المحررة من روسيا

أعلنت أجهزة الطوارئ بأوكرانيا أن ثلاثة من أفرادها لقوا حتفهم يوم السبت عندما انفجر لغم أثناء قيامهم بإزالة الألغام من أجزاء من منطقة خيرسون.

وقال جهاز الطوارئ في جيتومير على موقعه على فيسبوك: “عمل الثلاثة بتفان في فرقة الطوارئ والإنقاذ التابعة لوحدة الأغراض الخاصة التابعة لوزارة الخارجية الأوكرانية في منطقة جيتومير وقاموا بمهمة إزالة الألغام من الأراضي المحررة من روسيا في منطقة خيرسون”.

وتقع منطقة جيتومير غربي مدينة كييف في شمال أوكرانيا.

خريطة توضح منطقة جيتومير غربي مدينة كييف في شمال أوكرانيا

وتسيطر روسيا التي غزت أوكرانيا قبل عشرة أشهر على معظم وليس كل منطقة خيرسون وبحلول منتصف نوفمبر تشرين الثاني، استعادت القوات الأوكرانية مدينة خيرسون وعددا من البلدات في المنطقة.

مقتل 3 من أفراد الطوارئ أثناء إزالة ألغام في خيرسون

ويعمل خبراء المفرقعات هناك منذ ذلك الحين بعد أن قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن القوات الروسية قامت بتلغيم المباني والأشياء بكثافة.

وفعل الروس ذلك أيضا في مناطق أخرى كثيرة تمكنت أوكرانيا من استعادة السيطرة عليها.

وفي وقت سابق من يوم أمس، أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، ما اعتبره عملا إرهابيا روسيا هدفه “تخويف” الأوكرانيين، إثر قصف استهدف وسط مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا أودى بحياة خمسة أشخاص وجرح عشرين آخرين.

وقال زيلينسكي عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “السبت صباحا عشية عيد الميلاد في وسط المدينة.. ليست منشآت عسكرية.. ليست حربا وفق ما هو متعارف عليه. هو إرهاب وقتل للتخويف والتلذذ بالقتل”.

وأودى هذا القصف بحياة “5 أشخاص على الأقل وجرح 20 آخرين”، بحسب كيريلو تيموشنكو نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية.