البرلمان الأوروبي يصنف المجاعة الأوكرانية “هولودومور” إبادة جماعية

اعترف أعضاء البرلمان الأوروبي بمجاعة هولودومور باعتبارها إبادة جماعية ضد شعب أوكرانيا، وذلك بنتيجة 507 أصوات مقابل 12 صوتًا فقط.

ما هي هولودومور؟

خلال أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، اجتاحت مجاعة مدمرة أوكرانيا وأجزاء أخرى من الاتحاد السوفيتي آنذاك، مما أسفر عن مقتل الملايين في هذه العملية.

عزا بعض المؤرخين ذلك إلى سياسات التجميع الزراعي الكارثية التي أطلقها الزعيم السوفياتي السابق، جوزيف ستالين، ومع ذلك، يقول آخرون إنها كانت محاولة لتدمير الشعب الأوكراني.

راح ضحية “المجاعة الجماعية الكبرى” التي ارتكبها الاتحاد السوفيتي في (1932 ـ 1933) 4.5 ملايين مواطن أوكراني.

وتعد المجاعة (أو هولودومور باللغة الروسية)، وتعني “الإبادة الجماعية عن طريق التجويع” من الفظائع الأكثر بشاعة في القرن الماضي، ومن الفصول الأشد مأساوية في تاريخ أوكرانيا المعاصر.

البرلمان الأوروبي يعتبر مجاعة هولودومور إبادة جماعية ضد أوكرانيا

صورة لأوكرانيين يعانون من المجاعة

حجة البرلمان الأوروبي

وأكد البرلمان الأوروبي في حجته بالاعتراف بأن هولودومور كانت إبادة جماعية، على أن المجاعة كانت تمتلك النية لتدمير مجموعة من الناس من خلال تعمد إلحاق ظروف معيشية تؤدي بلا هوادة إلى إبادتهم جسديًا.

اتهام بوتين بإبادة أخرى

يشن رئيس روسيا، فلاديمير بوتين، إبادة جماعية ضد الشعب الأوكراني، من خلال القضاء على البنية التحتية المدنية، وإخراج الأطفال قسرًا من الدولة ووضعهم في أسر روسية.

وجدد البرلمان الأوروبي إدانته الشديدة للحرب الروسية ضد أوكرانيا، حيث أكدوا في وثيقة جديدة دعم الاتحاد الكامل لاستقلال كييف وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا، وكذلك حقها الأصيل في الدفاع عن النفس ضد موسكو.