تحولات سلاسل التوريد ستؤثر عل اقتصاد الصين

يخضع نظام التجارة العالمي لتحولات كبرى ستعيد توجيه سلاسل التوريد الدولية لعقود قادمة.

يتم إرجاع هذه التحولات لسببين رئيسين، الأول تفكير الدول في تقليل الاعتماد على منبع واحد أو بلد واحد، بعد فترة مضطربة بسبب وباء كورونا وارتفاع الأسعار واضطرابات الشحن.

وفي المقابل، تريد الحكومات – خاصة تلك الموجودة في الولايات المتحدة وأوروبا – ضمان الوصول إلى المواد الرئيسية مثل أشباه الموصلات والمعادن النادرة في حالة انقسام التجارة العالمية إلى تكتلات جيوسياسية.

سيستغرق التحول الذي يسميه البعض إعادة العولمة سنوات، لكن بيانات التجارة بدأت في تقديم أدلة حول نطاق التغييرات، ومن الذي يربح ويخسر.

العولمة لا تزال صامدة

على الرغم من الحديث عن زوال العولمة، أظهر التكامل الاقتصادي من خلال التجارة عبر الحدود مرونة ملحوظة من خلال الحرب والمجاعة والوباء.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، تراجعت التجارة العالمية إلى حد ما كحصة من الإنتاج العالمي، لكنها لا تزال تتماشى إلى حد كبير مع الاتجاهات التاريخية.

في الواقع، لم يكن هناك أي تحول ذي مغزى في المسار نحو مزيد من الانفتاح التجاري منذ عام 2006 على الأقل، وفقًا لتحليل ING Groep NV الأخير.

إعادة تنظيم العوملة.. كيف ستربح الهند والمكسيك وفيتنام من تراجع مكانة الصين؟

الفصل بين الولايات المتحدة والصين

أثار تصاعد التوترات الجيوسياسية بين واشنطن وبكين تكهنات حول فصل قطاعي بين أكبر اقتصادات العالم.

بينما وصلت قيمة واردات الولايات المتحدة من السلع والخدمات الصينية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2022، هناك دلائل على أن التعريفات الجمركية الأمريكية تعمل على تغيير التدفقات التجارية الثنائية.

في العام الماضي، انخفضت واردات السلع الأمريكية من الصين الخاضعة للرسوم الجمركية بنحو 14٪ مقارنة بمستويات ما قبل الحرب التجارية لعام 2017، وفقًا لتحليل من تشاد باون، الزميل الأول في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

تنويع التجارة الأمريكية

على مدى السنوات الخمس الماضية، أقنعت التعريفات الجمركية الأمريكية وقيود التصدير والدعم الشركات الأمريكية على تنويع وارداتها بعيدًا عن الصين.

انخفض إجمالي الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة بنحو 3 نقاط مئوية منذ عام 2018، عندما فرض الرئيس السابق دونالد ترامب تعريفات جمركية على آلاف السلع الصينية.

خلال هذا الوقت، تنازلت الصين عن جزء من حصتها من إجمالي واردات الولايات المتحدة إلى دول تصدير آسيوية أخرى مثل فيتنام والهند وتايوان وماليزيا وتايلاند.

ومع ذلك، فإن الشركات المصنعة الصينية التي تتطلع إلى تجنب التعريفات الأمريكية وتقصير سلاسل التوريد تفتح عملياتها في دول مثل فيتنام وتايلاند والمكسيك.

إعادة تنظيم العوملة.. كيف ستربح الهند والمكسيك وفيتنام من تراجع مكانة الصين؟

ازدهار المكسيك

أصبحت المكسيك بديلاً رئيسيًا متاحًا للولايات المتحدة بدلاً من الصين.

تساعد خطوط الإمداد عالية التكامل بين الولايات المتحدة والمكسيك والمعاملة التجارية التفضيلية بموجب اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، على خلق فرص استثمارية عبر الحدود.

يتسابق المستوردون – وحتى بعض المصدرين الصينيين – الذين يتطلعون إلى تنويع سلاسل التوريد الخاصة بهم لاقتناص المساحة الصناعية المكسيكية، التي بلغت معدل إشغال 97.5٪ في عام 2022.

الطلب على المستودعات والممتلكات الصناعية الأخرى مرتفع بشكل خاص على طول الحدود الأمريكية بالقرب من تيخوانا حيث معدلات الشواغر الصناعية قريبة من الصفر.

حوالي 47 منطقة صناعية جديدة إما مخطط لها أو قيد الإنشاء، وفقًا للرابطة المكسيكية للمنتزهات الصناعية الخاصة.

التحول التجاري عبر المحيط الأطلسي

أدت جهود الرئيس جو بايدن لتحسين العلاقات التجارية مع أوروبا إلى تحول نحو اعتماد الولايات المتحدة على الواردات من أوروبا أكثر من اعتمادها على الصين.

جاء هذا المحور بعد أن أوقفت الولايات المتحدة وأوروبا الرسوم الجمركية على التجارة الثنائية بقيمة 21.5 مليار دولار في عام 2021، وأوقفت مؤقتًا نزاعًا حول تصنيع الطائرات يعود تاريخه إلى عام 2004، وأطلقت محادثات للحد من الإنتاج الزائد للصلب والألمنيوم .

خلال العام الماضي، زادت قيمة واردات الولايات المتحدة من أوروبا بنسبة 13٪ تقريبًا، بينما زادت واردات الولايات المتحدة من الصين بنسبة 6٪ فقط.

إعادة تنظيم العوملة.. كيف ستربح الهند والمكسيك وفيتنام من تراجع مكانة الصين؟

إنتاج الهواتف الذكية العالمية

تعمل شركات تصنيع الهواتف الذكية مثل شركة أبل على تقليل اعتمادها على الصين مع اشتداد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

في العام المنتهي في مارس، ضاعفت أبل ثلاثة أضعاف حجم إنتاجها في الهند لتصنيع أكثر من 7 مليارات دولار من أجهزة آيفون.

تمثل الهند الآن حوالي 7 ٪ من إنتاج أبل العالمي من آيفون، وارتفعت المبيعات السنوية في البلاد إلى 6 مليارات دولار.

صادرات الأثاث الفيتنامية

تعد فيتنام مركزًا آخر للشركات التي تتطلع إلى التنويع بعيدًا عن الصين.

على مدى السنوات السبع الماضية، نمت واردات الحاويات الأمريكية من الأثاث الفيتنامي بنسبة 186٪ مقابل نمو 5٪ فقط في مثل هذه الواردات من الصين.

تمثل فيتنام الآن نصف إجمالي حجم صادرات الصين من منتجات الأثاث المتجهة إلى الولايات المتحدة، وفقًا لـ Descartes Systems Group.

مؤخرًا، بدأت طلبات الأثاث الفيتنامي في الانخفاض بسبب انخفاض الطلب العالمي على السلع الاستهلاكية.

إعادة تنظيم العوملة.. كيف ستربح الهند والمكسيك وفيتنام من تراجع مكانة الصين؟

الصين تتراجع في المستقبل

دفعت السياسات الصناعية لبكين لتصبح أكبر مصدر للسيارات الكهربائية بعد ألمانيا.

هذا العام، تسير السيارات الكهربائية والهجينة الموصولة بالكهرباء على المسار الصحيح للوصول إلى حوالي 40٪ من إجمالي تسليمات السيارات في الصين .

وفي الوقت نفسه، من المرجح أن تنمو حصة أوروبا من مبيعات السيارات الكهربائية العالمية هذا العام مع توفر المزيد من الطرز وتخفيف مشكلات سلسلة التوريد، وفقًا لـ Bloomberg Intelligence.